| 6 ظواهر فلكية مميزة تزين سماء مصر خلال 20 يوما: اقتران مرتبط بالقمر

20 يوما مرت من شهر مايو 2023 والذي يضم مجموعة من الظواهر الفلكية المميزة التي كشف عنها الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، وذلك عبر صفحته الشخصية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك». 

ظواهر فلكية مميزة 

ولعل من أبرز الظواهر الفلكية، التي تزين سماء مصر والعربي، بحسب «تادرس» الآتي، وهي..

– اقتران القمر و زحل، يحدث في الفترة ما بين 13 و15 مايو حيث يقترن القمر فجرا مع كوكب زحل في هذا الوقت، ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة بعد الـثالثة صباحا باتجاة الشرق إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

– اقتران ثلاثي للقمر والمشتري وعطارد، في الفترة ما بين 17 و18 مايو؛ إذ  يقترن القمر مع كوكب المشتري وكوكب عطارد  يوم 17، ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة في الـ 5:15 صباحا باتجاه الشرق قبل شروق الشمس مباشرة، ويترائى هذا المشهد إلى أن يختفي سريعا من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

– 19 مايو، خلال هذه الليلة لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض، وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

ظواهر في آخر شهر مايو

– وفي يوم 23 مايو، من المنتظر حدوث اقتران رباعي للقمر والزهرة والمريخ وبولوكس، حيث يتوسط بولوكس المسافة بين الزهرة والمريخ، ويكون القمر أقرب إلى الزهرة يوم 23، ثم أقرب الى المريخ يوم 24.

– خلال 29 مايو، من المنتظر وصول كوكب عطارد إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 25 درجة تقريبا، وهذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له في السماء فوق الأفق الشرقي قبل شروق الشمس مباشرة إلى أن يختفي المشهد من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

– وفي نفس الليلة، يقترن كوكب الزهرة مع النجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء/ التوأمان حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل إلى أن يبدأ المشهد في الغروب بعد الحادية عشرة مساء تقريبا.