| تفسير رؤية الوالدين في الأحلام بعد وفاة الكاتب الصحفي محمود بكري

رأى والده ووالدته ينادياه في المنان؛ فودّع أسرته وأبناءه وهو يعالج في المستشفى، وطلب من الجميع العفو والسماح ثم رحل الكاتب الصحفي محمود بكري، عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة جريدة الأسبوع فجر اليوم، وفقا لما صرح به شقيقه الأكبر مصطفى بكري عبر حساباته على السوشيال ميديا.

ماذا تشير رؤية الميت في المنام؟

ودائمًا يسيطر على الناس مزيج من مشاعر السعادة والراحة والحيرة عند رؤية الأشخاص الذين رحلوا عن دنياهم خاصة إن كانوا من المقربين، ولا يعرفون ما إذا كان السبب اشتياقهم ورغبتهم في رؤية الراحلين أم أن للموضوع تفسيرا آخر. 

وفسّر «ابن سيرين» نداء الميت للحي في المنام من حيث لا يراه، فإن أجابه وذهب إليه دلالة على أنّ الرائي يموت بنفس مرض الميت، أمّا في حال لحق الرائي بالميت في المنام ودخل معه إلى دار مجهولة تكون إشارة إلى قرب أجل الرائي، أما إن لم يستجب الرائي لنداء الميت ولم يتبعه فإنَّه يقترب من الموت وينجو منه.

دلالات التحدث مع الميت في المنام

ويقول العالم الأزهري سعيد حسني، إنّ رؤية الميت في المنام يمكن أن تكون في بعض الأحيان دليلا على الاشتياق، كما رجّح بعض المفسرين وعلى رأسهم «ابن سيرين»، أن تفسير حلم الجلوس مع الميت والتحدث معه إشارة إلى بعض الدلالات؛ بعضها يشير إلى العمر الطويل، وتُأول أحيانًا أخرى إلى أنها دلالة على الأزمات، وذلك حسب اختلاف الرؤية وتفاصيلها من شخص إلى آخر.

ويقول «ابن سيرين» إن كلام الميت في المنام هو الحق، وعلى الرائي تصديقه لأنّه في دار الحق، مشيرًا إلى أن رؤيته بخير، تدل على أنه في مكانة مرتفعة في الجنة ويتمتع بنعيم الآخرة، كما تدل رؤية الميت في المنام على الرباط القوي بين صاحب الحلم والشخص الميت سواء كانت ذلك قبل وفاته أو بعد مماته.

أما «النابلسي» فسّر رؤية الميت في المنام والتحدث معه، بأنّه دلالة على احتياج الميت إلى الدعاء والتصدق عليه من قبل صاحب الحلم، وإذ تحدث الميت مع الرائي في المنام، وطلب منه طعامًا مثل الخبز، تكون إشارة على احتياج الميت إلى الدعاء والصدقة من صاحب الرؤية.