| لماذا يحرص لاعبو التنس دائما على تناول الموز خلال المباريات؟

هل سألت نفسك يومًا عن فوائد الموز التي تجعله الوجبة الأساسية للاعبي التنس بين الأشواط خلال المباريات؟ فـ بخلاف فوائده وما يحتويه من عناصر غذائية مهمة، يعتبر عنصرًا أساسيًا في مباريات التنس بالنسبة للسيدات والرجال، ومهما طرح السوق بدائل أخرى تجارية، يبقى هو الحاضر الأقوى لدى اللاعبين.

أسباب حرص لاعبو التنس على تناول الموز

وبحسب موقع «aceify.me»، يعتبر الموز مصدرًا غنيًا للكربوهيدرات، التي تعد المصدر الأساسي للطاقة للرياضيين، إذ عادة يمكن أن تستمر مباريات التنس لعدة ساعات، وتتطلب مستويات عالية من الطاقة والقدرة على التحمل، إذ يساعد استهلاك الكربوهيدرات في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، ويوفر طاقة مستدامة طوال المباراة. 

يحتوي الموز أيضًا، على سكريات طبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز والسكروز، التي يمتصها الجسم بسرعة، وتعطي دفعة فورية للطاقة، وهذا يجعلها طعامًا مثاليًا للاعبي التنس الذين يحتاجون إلى طاقة سريعة أثناء المباراة.

بالإضافة إلى الكربوهيدرات، فإن الموز غني أيضًا بالبوتاسيوم، وهو معدن أساسي لوظيفة العضلات، إذ يفقد الجسم البوتاسيوم أثناء التمرين من خلال العرق، ما يؤدي إلى تقلصات العضلات والإرهاق.

ويساعد تناول الموز أثناء المباراة، على تجديد مستويات البوتاسيوم في الجسم، ويقلل من مخاطر تقلصات العضلات، وهو أمر مهم بشكل خاص للاعبي التنس، الذين قد يحتاجون للعب مباريات متعددة في يوم أو أسبوع.

فائدة أخرى للموز هي محتواها العالي من الألياف، إذ تساعد الألياف على تنظيم عملية الهضم، وتحافظ على شعور اللاعب بالشبع لفترات أطول، ما يقلل الحاجة إلى تناول وجبات خفيفة بشكل متكرر أثناء المباراة، هذا مهم لأن الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالامتلاء وعدم الراحة، ما قد يؤثر على أداء اللاعب في الملعب.

الموز يعطي دفعة نفسية للاعبين

ونظرًا لأنّ الموز سهل الهضم وسريع الأكل، يعتبر وجبة خفيفة مناسبة للاعبي التنس، فهو لا يتطلب أي تحضير ويمكن حملها بسهولة في حقيبة أو جيب اللاعب، علاوة على ذلك؛ فهي غذاء طبيعي لا يحتوي على أي إضافات أو مواد حافظة، ما يجعله خيارًا صحيًا أكثر مقارنة بالوجبات الخفيفة المصنعة.

تناول الموز أيضًا، يمكنه أن يوفر دفعة نفسية للاعبي التنس، فقد أظهرت الدراسات أن مضغ الطعام وتناوله يمكن أن يزيد من إفراز الدوبامين، وهو ناقل عصبي مرتبط بالسعادة والمكافأة، وهو الأمر الذي يمكن أن يساعد اللاعبين على الشعور بمزيد من النشاط والدافع أثناء المباراة.