| دعاء يحمي من السهو والنسيان أثناء الصلاة.. يجعلك تواظب على الخشوع

يعاني كثيرون من مشكلة النسيان والشرود أثناء الصلاة، ولأن المسلم يحرص على أن تكون صلاته بها قدر عالي من الخشوع والتركيز ولا يحب أن يعكر الشرود صفو خلوته، فيبحث كثيرون عن أدعية دينية يمكنهم ترديدها قبل الصلاة بحيث تحميهم من السهو والنسيان أثناء تأديتهم الفريضة والنافلة.

الشرود أثناء الصلاة

وعن مشكلة النسيان والشرود أثناء الصلاة، أوضح الشيخ محمود السيد، عضو مركز الأزهر العالمي لـ الفتوى الإلكترونية، أن النسيان طبع سائد في جميع البشر، وأنه من الطباع التي خلق الله الإنسان عليها، مضيفًا أنه لذلك لا يجب أن ينزعج الشخص عند التعرض لها حتى ولو أثناء الصلاة، بل يستعيد شتات ذهنه بهدوء ومن ثم يُكمل صلاته.

وقال «السيد»: «النبي عليه الصلاة والسلام حصل له النسيان في صلاته ليعلمنا أن النسيان طبع بشري لا يؤثر على الصلاة»، لافتًا إلى أنه لذلك يجوز للإنسان المسلم أن يتوجه إلى الله بالدعاء وبأي صيغة أن يمنع عنه السهو والنسيان.

دعاء يحمي من السهو والنسيان أثناء الصلاة

وعلى الرغم من عدم وجود صيغة معينة لدعاء يحمي من السهو والنسيان أثناء الصلاة، إلا أن هناك أدعية دينية كثيرة يمكن للشخص ترديدها قبل تأدية الفريضة والنافلة تحميه من الشرود والنسيان أثناء الصلاة، منها:

– «اللهم اجعل قلبي مقبلا عليك واجعلني لا ألاحظ إلا أنت وأعوذ بك من الشياطين اللهم أعني على الخشوع في الصلاة».

– «اللهم إني أسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك؛ إنك على كل شيء قدير، حسبنا ونعم الوكيل».

– «اللهم ربّ البريّات، خالق الأرض والسماوات، أسألك أن تنير ذاكرتي، وأن ترزقني الفهم والحفظ والعلم، وباعد بيني وبين المعاصي والسيّئات، يا حيّ يا قيوم، يا سميع الدعوات».

– «اللّهم يا من أبدعت خلق الإنسان، وسخرت النبات والحيوان، وأعجزت خلقك بإبداعك وإتقانك لكونك، اللهم إني أسألك بقدرتك أن تفهمّني وتعلمني وتنفعني وتنفع بي، يا عظيم الإحسان».

– «اللهم يا واسع السلطان، يا عظيم الشان، ارزقني العلم النافع، وكل سبيل إليه من الفهم والحفظ وعدم النسيان، إنك أنت العظيم المنّان. اللهم إني أستودعك فهمي وحفظي وعلمي، اللهم بارك لي فيه، واجعله شفيعًا لي يوم القيامة».