| الفرق بين التيشيرتات في امتصاص الحرارة.. «علشان متحسش بجو الصيف»

من الضروري اختيار لون الملابس وطولها وخاماتها لتناسبنا، لكن الأمر يختلف مع بداية فصل الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة نحتاج إلى اختيار الالمناسبة والتي لا يمكنها امتصاص الحرارة في الأيام المشمسة، فقد يُشعرك القميص الأبيض ذو الأكمام الطويلة بالبرودة أكثر من قميص أسود بأكمام قصيرة كل ذلك يعود إلى اللون فما علاقة البامتصاص الحرارة أو الضوء؟. 

وفقًا لدراسة أجراها المعهد ي الياباني للدراسات البيئية في يونيو 2019 استعانت مجموعة من الباحثين بـ9 قمصان بولو مختلفة الووضعت هذه الأزياء تحت شمس الصيف في اليابان بعد خمس دقائق من التعرض تم قياس درجات حرارة سطح القماش.

الأبيض هو الأفضل 

وذكر موقع «lifestyleasia» في تقرير له، أن نتائج الدراسة كانت لصالح القميص الأبيض وكان الأفضل يليه القميص الأصفر وكانت درجات حرارة كلا القميصين حوالي 30 درجة مئوية.

فارق كبير بين الأبيض والأسود 

وأكد الموقع أن القمصان ذات اللون الرمادي الفاتح والحمراء جاءت في المتوسط، بينما كانت القمصان ذات اللون الأخضر الداكن والأسود هي الأكثر حرارة، حيث تجاوزت درجات الحرارة 50 درجة مئوية، وهذا يعني بشكل أساسي أن القميصين الأبيض والأسود يختلفان في درجة حرارة السطح بحوالي 20 درجة مئوية.

ويرجع الاختلاف في الواقع إلى الأطوال الموجية للضوء التي تعكسها الوتمتصها إلى جانب الطاقة الحرارية المرتبطة بتلك الأطوال الموجية إذ يعكس اللون الأبيض كل الأطوال الموجية للضوء وحرارته  بينما يمتص الأسود كل الأطوال الموجية للضوء وحرارته.

ويعتبر العيش في المناطق الاستوائية بمثابة عذاب في بعض الأحيان لأن الشمس تشرق عليها طوال العام و يعلم معظمنا أن ارتداء الأسود سيجعلك تشعر بالحرارة تحت أشعة الشمس  بينما ارتداء الأبيض سيجعلك تشعر بالبرودة وفقًا للموقع المتخصص في مجال الأزياء.