| كيف تعتذر لمديرك عند طلب مهام عمل إضافية؟.. جملة مختصرة تنهي المأزق

أحيانًا ما يكون الشخص الفعّال في العمل والأكثر إنتاجية، هو الذي يقع تحت ظروف تجعل مديره يعتمد عليه في أداء المزيد من الأعمال، وعلى الرغم من كون هذا الشخص المنتج في بيئة العمل أمرًا جيدًا بكل تأكيد، إلا أنّه في النهاية لا يكون بإمكانه فعل كل شيء.

متى يحق للموظف الاعتذار عن المهام؟

بحسب موقع «CNBC Make it»، يقول براندون سميث، المدرب المهني، إن الشخص الذي يطلب منه مديره تولي المهام التي ليس لديه القدرة على تنفيذها باستمرار، بإمكانه أن يعتذر ويقول «لا» في بعض الأحيان، لكن هذا الأمر ليس بهذا السهولة، لأن الأمر يزداد صعوبة عندما يتعلق رفض الطلب بشخص لديه بعض السيطرة على دخلك، وهو ما يعتبر مُحطمًا للأعصاب.

ويضيف المدرب المهني، أنّ الأمر يزداد تعقيدًا خاصة أنك دائمًا ما ترغب في معاملة مديرك في العمل على أنه العميل رقم واحد، إلا أنّه قدّم طريقة لهولاء الموظفين تمكنهم من محاولة استرضاء المدير، وفي الوقت نفسه تضع حدودًا في التعامل معه.

استخدم جملة مكونة من كلمتين

«بإمكان الشخص أن يقول لا، لكن ليست بشكل قاطع»، بتلك العبارة تحدث «سميث»، عن طريقة الرفض المثالية، موضحا أنه بدلًا من ذلك تقول جملة مكونة من كلمتين «نعم و…»، لافتًا إلى أنّه بعد حرف العطف، يمكن للموظف استخدام بعض الكلمات أو الجمل التي تشير إلى عزمك على القيام بتلك المهمة التي أسندها إليك مديرك، لكن ليس على الفور، إذ يمكن أن تقول: «نعم ويمكنني تحقيق ذلك في غضون أسبوعين» على سبيل المثال.

أما إذا طلب منك مديرك تنفيذ المهمة وإنجازها بشكل أسرع، في هذه اللحظة يمكنك إخباره بقائمة المهام الأخرى التي من المقرر أن تقوم بها، وأن تشاركه قائمة أولوياتك، وتسأله عن أي من تلك المهام عليك إنجازها أولًا، وهو ما يعني تأجيل إحدى المهام المسنودة إليك على حساب المهام التي طلبها المدير، ومن خلال هذه الطريقة ستوضح لمديرك أنّ الوقت الحالي ليس الأفضل لتولي المزيد من المهام.