| مبادرة لتعليم ذوي القدرات الخاصة الكاراتيه مجانا.. ومؤسسها: ربنا مراضيني

«والنفسُ من خيرِها في خيرِ عافيةٍ».. كلمات لأمير الشعراء الراحل أحمد شوقي، كانت الدستور والمنهج الذي انتهجه الكابتن محمد صبحي، محمود مدرب الكاراتيه في السويس، فأطلق مبادرة لتعليم الأطفال من ذوي القدرات الخاصة بالمجان للمقتدرين وغير المقتدرين، ليقدم نموذجا وقدوة للشباب الحريص على أداء عبادة صنع المعروف.

انطلقت فكرة المبادرة قبل 7 أعوام، بحسب «محمد»، عندما قدّمت لاعبة كفيفة أداء مميزا في التدريب مكنها من الحصول على البطولات لتنضم لمنتخب مصر، ومع انضمام بطل آخر يدعى «حازم» من أصحاب متلازمة داون للتدريب وتميزه، فكر مع زملائه في إطلاق المبادرة بعد أن تعلقوا بوجودهم وأحبوهم، «حسينا ان لينا دور غير التعاطف والتصوير معهم واخد اللقطة».

60 لاعب من ذوي القدرات الخاصة

نشر «الكابتن» إعلانا لقبول الأطفال من ذوي القدرات الخاصة من المكفوفين والمصابين بالتوحد ومتلازمة داون لتدريبات الكاراتيه مجانا عبر صفحة المركز على فيس بوك، لتلقى إقبالا كبيرا من أهالي السويس، وبعد انتشار الخبر، التحق 60 لاعبا من ذوي القدرات الخاصة بالمركز، بينهم 4 التحقوا بمنتخب مصر هذا العام لأول مرة.

أبطال المبادرة من ذوي القدرات 

«خدنا الخطوة وتوكلنا على الله وربنا فرحنا وفرح الأولاد».. هكذا علق «محمد» على نجاح المبادرة منذ انطلاقها، قائلا: «بدأوا ياخدوا بطولات جمهورية وكل سنة بندخل أبطال المنتخب والسنة اللي فاتت كان «حازم» جايب أول و«رحمة» جايبة أول، و«حازم» هيسافر فرنسا في يونيو مع منتخب مصر القومي الذهني، وهيسافر المجر في أكتوبر الجاي مع الاتحاد المصري للكاراتيه».

كابتن «محمد»: ربنا مراضينا من كل جنب

ردد «محمد» عبارات الامتنان على ما حققه من نجاح، قائلا: «سبحان الله ربنا مراضينا من كل جنب، يعتبر هو شغل الكاراتيه بس، اللي يسمع أو يشوفني يقول ده شغال في البترول، كل خير ربنا رده لنا، حب الأولاد دي بالدنيا، كفاية إن الولد يجري عليّا وياخدني في حضنه دي بالدنياـ تسهيلات كبيرة من الاتحاد المصري للكاراتيه عشان نقدّم للأبطال من ذوي القدرات الخاصة فالامتحانات لذوي القدرات الخاصة، واشتراكات البطولات الرسمية بتكون بالمجان».

مبادرات مماثلة بعد نجاح التجربة 

نجاح المبادرة في السويس شجعت مدربي الألعاب الأخرى لإطلاق العديد من المبادرات المماثلة، وبينهم كابتن «زيزو» الذي أطلق مبادرة لتدريب الأطفال من ذوي القدرات الخاصة كرة القدم بالمجان، وكابتن «فوزي» الذي أطلق مبادرة لتعليم الأطفال من ذوي القدرات الخاصة العاب القوى بالمجان، بحسب ما روى «محمد»، وهناك العديد من المساعدات التي نفذها أهالي السويس للأبطال من خلال التبرع بالملابس الرياضية.