| 9 طرق للعودة إلى النوم بعد الاستيقاظ في الليل

يتعامل البعض مع الاستغراق في النوم ليلًا، على أنه صراع، بل ومهمة شاقة لدى من يعانون صعوبة، ويكون الأمر مؤلما لهم في حالة الاستيقاظ في منتصف الليل، بسبب الأحلام المزعجة، أو إن حدثت ضوضاء في محيط المكان، ويحتاج الجسد بعد ذلك، لوقت كي يعود للنعاس من جديد، وإليكم 9 طرق للعودة إلى النوم بعد الاستيقاظ في الليل.

تغير مجرى التنفس المعتاد  

بعد الاستيقاظ المفاجىء من النوم، يشعر الإنسان بحالة من التوتر والقلق، يحتاج إثرها الجسم للاسترخاء والهدوء من جديد، وينصح الدكتور أحمد جمال، أخصائي الباطنة، بالتنفس من الأنف بدلا من الفم، وبهدوء شديد، لأن ذلك يساعد على تهيئة الجسم للنوم من جديد. 

التأمل من أجل النوم

للتأمل فوائد عديدة في تعزيز النوم الجيد ليلاً، حيث إنه يبطئ من تقلبات العقل، ويقلل من مشاعر التوتر والقلق، وفي مكان هادئ يوصى بالتأمل لتسريع النوم.

عطر محيطك بعطر اللافندر  

يمكن أن يساعد اللافندر في تهدئة الجسم، ويجعلك تشعر بالاسترخاء، لذا أشعل شمعة برائحة اللافندر في غرفتك، وأنت تحاول النوم، وذلك ضمن 9 طرق للعودة إلى النوم بعد الاستيقاظ في الليل.

احذر من مغادرة سريرك

إذا استيقظت فجأة بعد النوم، فمن المستحسن عدم النهوض من السرير، لأن ذلك سيجعلك تشعر بالنشاط، ويصعب عليك النوم مرة أخرى، لذلك اذهب إلى السرير من أجل النوم ولا تغادره، ولا داعى لشرب كميات كبيرة من الماء قبل النوم كي لا تضطر للمغادرة من أجل قضاء حاجتك.

ابقى الهاتف بعيدا عن سريرك

يجب الابتعاد عن أي مصادر يقظة، مثل الهواتف المحمولة أو التلفاز أو غيرها، حيث يمكن أن تتداخل مع النوم، ولا يجب أن تنظر إلى الساعة، لأن هذا يمكن أن يسبب المزيد من التوتر، خاصة عند الاستيقاظ، ويوصى أيضًا بالحفاظ على الأضواء الخافتة.

الابتعاد عن مسببات اليقظة

يمكن أن يكون الاستيقاظ نتيجة لبعض الأسباب المحيطة  مثل: الشعور بالحرارة أو البرودة أو غير ذلك، لذلك يجب التخلص من سبب اليقظة قبل محاولة النوم مرة أخرى، من ضمن طرق العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ في الليل.

التفكير في الأحلام السيئة

إذا كان سبب الاستيقاظ كابوسا سيئا، فلا يجب أن تفلت من التفكير فيه، لكن يجب أن تدرك أنه مجرد حلم وليس حقيقة.

عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة

حتى لو كنت تشعر بالجوع، فليس من الأفضل تناول الطعام قبل النوم، هذا ليس مفاجئا،لأنه في هذا الوقت غالبا ما يكون الشعور بالجوع خاطئا،لأنه من الصعب أن تغفو مرة أخرى ولن تجد أي شيء تفعله، لذلك يتم اللجوء إلى الأكل.

ابتعد عن التوتر

نتيجة لعدم القدرة على النوم والتفكير في مدى صعوبة الاستيقاظ في الصباح، يمكنك الشعور بالتوتر، مما قد يمنعك من النوم لاحقا.