| دعاء يحمي من القلق ويمنح القلب السكينة.. «يتناسب مع قرب الامتحانات»

حالة من القلق والتوتر تسيطر على الكثيرين من طلاب الثانوية العامة، كلما اقترب انطلاق ماراثون الامتحانات، ما يُفقدهم القدرة على المذاكرة والتركيز، ولأن الدعاء يمثل أهمية كبيرة في حياة المسلم، ويعتمد عليه بشكل كبير لنيل مراد قلبه وأمانيه، وأيضًا قضاء حوائجه والتخلص من همومه، فيمكن للطلاب المسلمين الاستعانة بترديد بعض الأدعية الدينية خلال هذه الفترة، تزامنًا مع قرب بداية امتحانات الثانوية العامة بنية التخلص من القلق، ومنح القلب السكينة.

الدعاء من أهم العبادات في حياة المسلم

وبحسب ما ذكرته دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، فإن الدعاء من أهم العبادات في حياة المسلم، لذا يجب الحرص على ترديد الأدعية الدينية، والتضرع بها طوال اليوم، وفي ساعات القيام والجلوس؛ للتقرب إلى الله أكثر، ونيل رحمته والفوز بغفران الذنوب، وأيضًا الحصول على الاستجابة.

وأضافت «الإفتاء»، أنه كي يحصل العبد على استجابة دعائه، فيجب أن يكون محسنًا الظن بالله، ويواظب على ترديد الأدعية الدينية، والتضرع بها بقلب ممتلئ إيمان وثقة في رحمة الله وكرمه، وأنه عاجلًا أم آجلًا، سيمن عليه بالرحمة واستجابة دعائه، وأن من الأدعية الدينية التي يحرص الناس على ترديدها في صلاة الفجر، دعاء التخلص من القلق ومنح القلب السكينة.

دعاء يحمي من القلق ويمنح القلب السكينة

ويحرص البعض على الدعاء للتخلص من القلق، ومنح القلب السكينة، بأدعية دينية كثيرة، يمكن ترديدها والتضرع بها في صلاة الفجر، بنية الحصول على سكينة القلب وتهدئة روعه، منها:

– «رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلا، يا أرحم الراحمين».

– «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إن مسني الضر وأنت أرحم الراحمين».

– «اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل».

– «اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين.. اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك».

– «اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك؛ إنك على كل شيء قدير، وحسبنا ونعم الوكيل».