| موافقة رسمية لتجربة «شريحة ماسك» على أدمغة البشر.. تعالج حالات مرضية

بعد سنوات من الانتظار، زفت شركة «نيورالينك» المملوكة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، خبر سار لعملائها ومتابعيها على منصة التغريدات القصيرة «تويتر»، موضحة أنها حصلت على الضوء الأخضر من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لبدء أول تجربة إكلينيكية على الإنسان، وزرع شريحتها الإلكترونية في دماغه.

إجراء تجربة زراعة الشريحة الإلكترونية في أدمغة البشر

ونشرت شركة «نيورالينك» تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على منصة «تويتر»، جاء فيها: «نحن متحمسون لإبلاغكم بأننا تلقينا موافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية لإطلاق أول تجربة سريرية»، مشيدة بالأداء الرائع الذي أظهره فريق شركة «نيورالينك» بالتعاون الوثيق مع إدارة الغذاء والدواء الأميركية، وهو ما سيمثل خطوة مهمة للشركة تسمح لها فيما بعد بمساعدة العديد من الأشخاص من خلال تقنيتها.

ولم يكن حصول شركة «نيورالينك» التي تأسست في 2016 على إذن التجربة السريرية على البشر من إدارة الغذاء والدواء الأميركية شيء مفاجئ؛ إذ سبق لمالك الشركة رجل الأعمال الأمريكي توقع هذه النتيجة في 4 مناسبات أو أكثر بداية من عام 2019؛ إذ كان على يقين بأن شركته وتقنيته الجديدة ستحصل على الموافقات اللازمة للبدء في تجارب لشريحته الإلكترونية على البشر لعلاج حالات طبية معينة مثل الشلل والعمى، وفقًا لصحيفة «الجارديان» البريطانية.

مخاوف من زرع الشريحة الإلكترونية في أدمغة البشر

ومن جهتها، شرحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أسباب رفضها لتجربة الشريحة الإلكترونية على أدمغة البشر خلال السنوات الماضية، موضحة أنه كان لديها مخاوف من أن تتضمن بطارية الليثيوم المدمجة خطورة على دماغ الإنسان؛ لذا شددت حينها على ضرورة إجراء اختبارات على الحيوانات لإثبات أن البطارية غير معرضة للعطل، وأنها آمنة تمامًا على أدمغة البشر.

كما تضمنت مخاوف إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن تتسبب الأسلاك الدقيقة التي تستخدمها شركة «نيورالينك» في الشريحة في زيادة  خطر التهاب الدماغ وإعاقة وظائفه، إلى جانب تسببها في تمزق الأوعية الدموية.

حالات مرضية تساعدها الشريحة الإلكترونية

يذكر أن شركة «نيورالينك» أوضحت أنها تهدف من خلال شريحتها الإلكترونية التي تعمل عليها إلى مساعدة من يعانون من الشلل واضطرابات الدماغ، بالإضافة لجروح الدماغ والحبل الشوكي، وأيضًا فاقدي البصر وإعادة نظرهم إليهم.