| ما هي السحب الركامية المنتظر حدوثها مع العاصفة الترابية؟.. تشبه القرنبيط

حالة من عدم الاستقرار في حالة الطقس تبدأ مع الساعات الأولى من صباح الأحد حذّرت منها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ودعت المواطنين لتوخي الحذر خاصة مع تأثر البلاد بكتل هوائية قادمة من الصحراء تتراوح سرعتها بين 35 و45 كيلومترًا في الساعة تؤدي إلى تقلبات جوية على أنحاء البلاد كافة.

حالة من عدم الاستقرار تبدأ صباح الأحد

ويقول خبراء الأرصاد إنّ حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تكون عناصرها الأساسية نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة، وسقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانًا وقد تصل إلى حد السيول على مناطق من وسط وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وخليج السويس.

وتقول الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية لـ«»، إنّ الفرصة مهيأة لنشاط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية تكون مثيرة للرمال والأتربة على سيناء وسلال جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد والمناطق المكشوفة من القاهرة الكبرى والوجه البحري، وسقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة ورعدية أحيانًا على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة، تمتد خفيفة إلى مناطق من القاهرة الكبرى، فيما تكون متوسطة ورعدية أحيانًا على مناطق من جنوب البلاد قد تصل إلى حد السيول على مناطق من وسط وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وخليج السويس.

ما هي السحب الركامية؟

وأشارت صور الأقمار الصناعية التي نشرتها هيئة الأرصاد الجوية عبر صفحتها الرسمية، إلى استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة والركامية الممطرة والتي تسبب في سقوط الأمطار الرعدية عندما تكون مكتملة النمو.

ويقول الخبراء إنّه خلال فصل الصيف نلاحظ وجود سحب في السماء تسمى «السحب الركامية» وهي سحب تشبه زهرة القرنبيط، وقواعدها أفقية معتمة أما سطحها العلوي فهو عبارة عن خط أبيض واضح، وإذا كانت هذه السحب مكتملة في نموها فتظهر وكأنها أكوام من السحب مكدسة فوق بعضها البعض وهذا هو سبب تسميتها بالسحب الركامية.

هذه السحب الركامية تنتج عادة بسبب عدم الاستقرار في الغلاف الجوي، وأحيانًا ما تتشكل هذه السحب منفردة أو في عناقيد أو على طول جبهة باردة، وينتج عنها برق من قلب السحابة، ويشترط لتكون السحابة الركامية توافر ثلاثة عوامل في وقت واحد، وهو ارتفاع الرطوبة المحيطة، وأن تكون كتلة الهواء الساخن غير مستقرة، بالإضافة إلى مصدر طاقة يساعد على رفع هذه المادة الساخنة والرطبة بسرعة. 

وبحسب خبراء هيئة الأرصاد الجوية، فإنّ السحب الركامية هي نوع من أنواع السحاب الطويل الكثيف، إذ ينتج عن هذه السحب عواصف رعدية وحالات أخرى من الطقس السيء، مثل حالة عدم الاستقرار التي نشهدها مع صباح الأحد.