| ماذا يحدث للجسم عند تناول الشاي وقت الامتحانات؟.. استشاري يوضح

العديد من الأشخاص، يتناولون الشاي في جميع الأوقات، إلا أن هناك فئة محددة وهي الطلاب، فعند بدء الامتحانات وحتى نهايتها، يكثرون من تناول الشاي، أملًا في زيادة التركيز واستيعاب المعلومة بشكل أكبر، لذلك تستعرض «» ما الذي يحدث للجسم عند تناول الشاي وقت الامتحانات؟

اعتقاد الطالب بأن الشاي يزيد من قوة التركيز

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور أسامة إبراهيم، استشاري التغذية، يظن الجميع وتحديدًا الطلاب أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تساعد على التركيز، ومن أبرزها القهوة، الشاي، النسكافية، موضحًا أن هذا اعتقاد خاطئ، لكن يمكن أن يحدث إذا تم تناول هذه المشروبات بجرعات بسيطة.

وتابع «أسامة»، في تصريحات خاصة لـ«»، أن الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين ومنها الشاي، يشتت التركيز خاصة أنها تزيد من التوتر، مشيرا إلى أن يمكن استبدال المشروبات المذكورة بالشاي الأخضر، الجنزبيل والقرفة، الحبهان، لأن جميعها تحسن الدورة الدموية بالمخ، وتزيد من قوة التركيز. 

الخوف من الامتحانات

عادة يسيطر التوتر، على الطلاب الذين يقومون بتأدية الامتحانات، خوفًا من إهدارهم بعض الدرجات أو يخفقون في نتيجة الامتحان، وهذا ما يؤدي إلى فقدان التركيز، لذلك الطلاب يلجؤون لتناول المشروبات الغنية بالكافيين، اعتقادًا منهم بأن هذا سيزيد من التركيز وحل الأسئلة الصعبة.

كما أكد أن مشروبات الطاقة تزيد من التوتر أيضا كما أنها تزيد من قوة الجسد وتحفيزه على السهر، لذلك يجب على الطالب توخى الحذر من هذه المشروبات، فضلا عن السهر ليلة الامتحانات، وحرمان الجسم من التمتع بالقسط الكافي من الراحة، لأن ذلك ينعكس بالسلب على التركيز.