| بصور الملوك.. «مكنية» تصنع «تيشيرتات» للتوعية بالحضارة المصرية القديمة

حبهم للحضارة المصرية القديمة، كان الدافع وراء إطلاق 5 شباب من الفرقة الثالثة بكلية الإعلام، مبادرة تسمى «مكنية» لعمل براند مصري يقتصر فقط على صنع التيشرتات المنقوشة برسومات تعبر عن جمال وروعة الحضارة المصرية القديمة، لكن ما يميزها تلك المبادرة، إضفاء الروح الحديثة على المنتجات.

نشر الوعي بالحضارة المصرية القديمة

تقول «هنا» إحدى أعضاء المبادرة الشبابية «مكنية»، أنهم استوحوا الفكرة من خلال أحد المقررات الدراسية لديهم في الجامعة، كانت تتناول الحضارة المصرية وصناعاتها، مثل القطن المصري،  موضحة أنهم اختاروا «التيشرتات» بالتخصيص، لأنها الدارجة في الموضة الآن، إذ تقول لـ«»: «التيشرتات الأوفر سايز طالعة موضة، وبالطريقة ديه هنقدر نلبس الشباب لبس عليه الثقافة المصرية، وبكده هنساهم في نشر الوعي عندهم».

«استوحينا فكرة اختيار التيشرتات، من خلال بحث على  الالأساسية، اللي كان بيعتمد عليها المصريين القدماء في العصور المصرية القديمة، واكتشفنا إنهم كانوا بيعتمدوا على الأبيض والأسود والأوف وايت».

فكرة اختيار تصاميم التيشيرتات

في حب الحياكة وتصميم الملابس، حملت «مريم» إحدى أعضاء المبادرة، على عاتقها مسؤولية تصميم وتصنيع التيشرتات، وساعدتها والدتها لخلفيتها في مجال تصميم الملابس والشنط.

الحرص على تصميم التيشيرت بشكل أنيق ومميز، برسم تصاميم لملوك الدولة القديمة على الخلفية، ومن الأمام في أعلى التيشيرت يكتب اسمه صاحب الصورة، حتى يزيدوا من الوعي الثقافي للحضارة المصرية القديمة.

 «مشروعنا الحمد لله ناجح، وعندنا صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، بنستقبل من خلالها طلبات التصنيع، وبعد الإقبال من الشباب على شراء التيشرتات، ناويين الفترة اللي جاية نكمل ونعمل شرابات وطرح، عشان ننمي الثقافة المصرية القديمة، عند معظم الشباب اللي في سننا، ويعرفوا تاريخ بلدهم العظيم اللي بيرجع لأكثر من 7000 سنة»، على حسب ما ذكرت «هنا» لـ«».

يذكر أن مبادرة «مكنية» لنشر الوعي الثقافي بالحضارة المصرية القديمة، تضم 5 أعضاء في عمر الشباب، وهم: هنا وروان ومريم ومحمود ومريم.