| ما هو أثقل عضو في جسم الإنسان؟.. ليس الدماغ أو الكبد

كل عضو في جسم الإنسان، يتكون من أنسجة تؤدي مهامها التي خُلقت من أجلها، وكل عضو لديه مهمة محددة، كالمعدة والكبد والكُلى وغيرهم، ورغم اختلاف العلماء على عدد أعضاء جسم الإنسان، إلا أن المُتفق عليه حتى الآن 78 عضوًا، من بينهم الدماغ والقلب، وأيضًا أعضاء صغيرة مثل اللسان، ولكن ما هو أثقل عضو في الإنسان؟

الجلد.. أثقل عضو في جسم الإنسان

موقع «Live Science» المتخصص في العلوم، أكد أن أعضاء الإنسان تؤدي عدد كبير جدًا من الوظائف، ولكن ما سيفاجئك هو أن أثقل عضو في جسم الإنسان، هو الجلد، ولكن وزنه غير مُحدد بنسبة دقيقة، ولكن المتعارف عليه أن متوسط وزن الجلد للبالغين 3.6 كيلوجرام، فإذا كان وزن الشخص 77 كيلوجراما، يكون وزن جلده 21 كيلوجراما.

وتصل أيضًا مساحة جلد الإنسان من 16 إلى 18 ألف و500 سم، بينما حجم الجلد بين 2400 إلى 2800 سنتيمتر مكعب، بحسب «ScienceDirect».

الجلد يتكون من 3 طبقات من الأنسجة

ويتكون الجلد من 3 طبقات من الأنسجة، الطبقة العليا وهي البشرة، والوسطى وهي الأدمة، والطبقة السفلية أو الدهنية، وهي ما تحت الجلد، وتحتوي بوصة واحدة من بشرة الإنسان على ما يقرب من 19 مليون خلية جلدية، و60 ألف خلية صبغية، وهي «الميلانين»، وهي مادة صبغية بروتينية توجد على الجلد، ويحتوي أيضًا على 1000 طرف عصبي، و20 أوعية دموية.

الكبد.. ثاني أثقل عضو في جسم الإنسان بعد الجلد

ويعد الكبد ثاني أثقل عضو في جسم الإنسان، بينما الهيكل العظمي أحد أكبر أنظمة الأعضاء في جسم الإنسان، والدماغ والرئة والقلب والطحال، الأثقل حجمًا على التوالي.