| معلومات عن الهواتف المصنعة محليا بعد توقع انخفاض أسعار الموبايلات 30%

سامسونج الكورية، نوكيا، فيفو.. تلك أسماء 3 علامات تجارية في مجال الهواتف من عمالقة التكنولوجيا عالميًا، إذ قررت الشركات المالكة لها بتصنيع الهواتف المحمولة في مصر، الأمر الذي علق عليه عدد من خبراء الاتصال، متوقعين تراجعًا كبيرًا في أسعار الهواتف المحمولة محليًا في حدود الـ30%. 

معلومات عن الهواتف المصنوعة محليا 

وجاء توقع الخبراء بشأن تراجع أسعار الهواتف المحمولة نظرًا لأن هذه الهواتف لم يفرض عليها رسوم جمركية، وتوضح «» بعض المعلومات عن «الموبايلات» التي يتم صنعها داخل البلاد، وهي كالآتي:

– في أكتوبر الماضي، أعلنت شعبة المحمول بالغرف التجارية تصنيع أول هاتف من إنتاج شركة سامسونج والذي جاء ضمن من فئة A13 ؛ ليتوقع الخبراء مزيدا من الهواتف المصنعة في مصر من ماركة سامسونج بأحدث إصدارتها مثل Galaxy S23 Ultra +Galaxy S23. 

– جاء إعلان الهاتف الأول لشركة Samsung من مصنعها في مدينة بني سويف، ضمن الدفعة الأولى من هواتفها الذكية المصنعة في مصر بالسوق المحلية، وذلك بحسك الصفحة الرسمية لعلامة «صُنع في مصر». 

– من بين الشركات التي اعتزمت بناء مصنع خاص بالهواتف الذكية، هي شركة فيفو الصينية، المعروفة ضمن مجموعة بي بي كيه الصينية، والتي تدشن مصنعها على مساحة 11 ألف متر بالعاشر من رمضان، بحسب بياناها التي أعلنت عن قرب الانتهاء منه في يوليو الماضي. 

– أما فيما يتعلق بالعلامة التجارية «نوكيا» فقد تعاقدت شركة اتصال للصناعات المتطورة EAI مع شركة اتش ام دي المالكة لـ«نوكيا» لتصنيع نحو مليون هاتف سنويا في السوق المصري، وذلك بحسب المعلن في أغسطس الماضي.

قصة أول هاتف صنع محليا 

– وفيما يتعلق بالهواتف المصنوعة محليا، كانت شركة إنفينكس الصينية تقوم بتصنيع هواتف سلسلتي SMART وHOT على خطوط إنتاج الشركة بمصنع سيكو في أسيوط والتي تمثل حوالي 80% من مبيعات إنفينكس في السوق المصرية.

– ومنذ حوالي 5 سنوات أنتجت شركة سيكو المصرية في عام 2018، أول هاتف لها ووقتها نقُش عليه «صنع في مصر».