| «محمد» قهر الظروف والضمور وألف كتابا لإلهام ذوي الهمم: يقدروا يحلموا

بإرادة قوية وتمسك غير محدود بتحقيق الأحلام، لم يستسلم محمد عبد الباسط البالغ من العمر 26 عامًا للصعوبات التي واجهته في حياته، وانتصر عليها بعد أن تمكن الشاب الذي ينتمي لقرية درنكة بمحافظة أسيوط من تأليف كتاب يروي تجربته مع إصابته بمرض ضمور المخ، ووثق من خلاله طموحاته وأحلامه.

يروي «محمد» قصة صراعه مع مرض ضمور المخ ورغبته في تحقيق أحلامه وتعلم المزيد من الأشياء الحياتية قائلًا: «كان طموحي تأليف كتاب وفعلا قدرت أحقق حلمي وأقول إن ذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى الضمور يقدروا يكونوا ناجحين ويسعوا في طريق أحلامهم محدش يتوقعه». 

الشاب حقق حلمه في تأليف كتاب ليوثق عددا من التحديات التي واجهها منذ صغره إذ بدأ محمد تعليمه في حضانة لذوي الاحتياجات الخاصة لكنه لم يتوقف عند هذا الحد فاتجه لحفظ القرآن وتعلم المزيد من المعلومات عن الحياة وهو ما أكده خلال حديثه لـ«»: «انتهى تعليمي عند المرحلة الابتدائية وكان نفسي أكمل وأحقق طموحاتي واتجهت للمسجد علشان أتعلم واحفظ القرأن وبحب اطلع على المعلومات وبحب القراءة». 

«محمد»: نجحت في تأليف الكتاب بمساعدة أصدقائي

وكان ابن أسيوط يحلم بأن يصبح معلمًا ويساعد الآخرين في تحقيق أحلامهم رغم أنه يواجه صعوبات في التحرك والتواصل مع الآخرين إلا أن الشاب لم يستسلم للظروف وسعى جاهدًا لتحقيق أحلامه موضحًا: «انتهيت من تأليف الكتاب بمساعدة زملائي كنت بمليهم ويكتبوا.. وده دليل إن ذوي الاحتياجات قادرين على تخطي الصعاب والدولة والرئيس عبد الفتاح السيسي ادوهم أمل جديد في حاجات حصلت غيرت نظرة الناس لينا بالوعي اللي كان سيادة الرئيس سبب فيه».

 

رسالة الكتاب التمسك بالأمل

وتشكل قصة محمد إلهامًا لمن حوله حيث قررت إحدى دور النشر إصدار كتابه الذي يحمل اسم «حياة كل إنسان معاق» وأظهر من خلاله قدرته على التحدي والصمود في وجه الصعاب متمسكًا خلال صفحاته بالإرادة والتمسك بالأمل وناصحًا الآخرين بأن يتغلبوا على أي عقبة في الحياة.