| القمر يقترن مع كوكب زحل.. تفاصيل ظاهرة فلكية حدثت صباح اليوم

القمر يقترن مع كوكب زحل، من بين الظواهر الفلكية التي تزين سماء مصر خلال شهر يونيو 2023، وكشف تفاصيلها الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي بالبحوث الفلكية، ضمن قائمة الظواهر التي تحدث خلال الشهر الحالي، في بيان رسمي، نشره عبر صفحته الشخصية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك». 

القمر يقترن مع كوكب زحل

واقتران القمر مع كوكب زحل، المعروف باسم لؤلؤة المجموعة الشمسية، جاء اليوم السبت، حيث أشرقا معًا في تمام الساعة الـ 1:10 صباحًا، وقد أتيح رؤية هذا المشهد بالعين المجردة حتى اختفاءهما من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس. 

وب

لاف تلك الظاهرة الفلكية، ما زال هناك باقة متنوعة من الأحداث الفلكية المختلفة، ولعل أبرزها، اقتران عطارد ومجموعة نجوم الثريا، خلال الساعات المقبلة. 

عطارد ونجوم الثريا 

وخلال الساعات الأولى من صباح الأحد 11 يونيو، يقترن كوكب عطارد، المعروف بأنه أصغر كواكب المجموعة الشمسية، مع الحشد النجمي Pleiades «الثريا» ألمع  الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، والواقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، بحسب ما كشفه أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي بالبحوث الفلكية.

ويتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هي 7 فقط، التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع؛ لتصبح ظاهرة مميزة، ويظهر هذا الحشد كعنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور، يمكن رؤية هذا الاقتران في الـ 4:50 صباحا باتجاه الشرق قبل شروق الشمس مباشرة، ولكنه يختفي سريعا من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.