| ظاهرة فريدة لمحبي الفلك.. اقتران القمر مع كوكب المشترى غدا

مع صبيحة يوم الأربعاء الموافق 14 يونيو 2023، يرصد في سماء مصر والعالم العربي اقتران هلال القمر المتناقص مع كوكب المشتري، الذي يعد عملاق المجموعة الشمسية في منظر رائع وبديع يمكن رصده بسهولة بالعين المجردة.

القمر قرب المشتري على قبة السماء فقط

ويقول المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إنّ وجود القمر بالقرب من كوكب المشتري يعني على قبة السماء فقط ظاهريًا، إلا أنّهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء الخارجي، إذ يبعد القمر عنا حوالي 382.000 كيلومتر فقط في حين أن المشتري يبعد مسافة قدرها 839.584.560 كيلومتر.

وبحسب الجمعية الفلكية، فإنّ كوكب المشتري هو رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وعند رصده بالعين المجردة أو من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، سيظهر في السماء عبارة عن نقطة بيضاء ساطعة، ويمكن رؤية قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم «أقمار جاليلو» وهي: جانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

الاقتران يحدث في اتجاه الشرق

وأشارت الجمعية الفلكية إلى أنّ الاقتران يحدث في السماء باتجاه الشرق في 3:20 صباحًا تقريبًا، ويترائى هذا المشهد إلى أن يختفي من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، وعند مراقبة القمر في الوقت ذاته في اليوم التالي، يلاحظ أنّه قد ابتعد عن كوكب المشتري وهبط نحو الأفق الشرقي وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

جدير بالذكر أنّه في يوم 16 يونيو الجاري، يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades «الثريا»، والتي تعتبر أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، وتقع على مسافة 440 سنة ضوئية من كوكبنا، فـ هذا الحشد يتكون من عدة مئات من النجوم، إلا أنّ ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع.