| ظاهرتان فلكيتان تزينان سماء مصر في يوم واحد: اقتران حشد نجمي وكواكب

ما بين اقتران كوكب الزهرة بالحشد النجمي «خلية النحل» واقتران القمر مع كوكب المشترى، يزين سماء مصر ظاهرتان فلكيتان، بحسب ما كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال بيان نشره عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك». 

وأوضح «تادرس» تفاصيل ما يحدث من ظواهر فلكية، على النحو الآتي.. 

13- 16 يونيو 2023 .. الزهرة وخلية النحل

يقترن كوكب الزهرة «ألمع كواكب المجموعة الشمسية» مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان، وهو حشد نجمي مفتوح يقع على بُعد 580 سنة ضوئية من الأرض، ويبلغ عمره 600 مليون سنة.

يمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل في تلك الفترة باستخدام نظارة معظمة أو تلسكوب صغيروذلك لصعوبة رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة، يبدأ غروب هذا المشهد بحلول الساعة 10:45 مساء تقريبا من يوم 16 يونيو. 

14 يونيو.. القمر والمشتري

يقترن القمر مع كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية) قبل شروق الشمس في ذلك اليوم، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة في السماء باتجاة الشرق في الـ 3:20 صباحا تقريبا، ويظهر هذا المشهد إلى أن يختفي من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس. 

كوكب المشتري هو رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وعند رصده بالعين المجردة أو من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، سيظهر في السماء عبارة عن نقطة بيضاء ساطعة، ويمكن رؤية قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم «أقمار جاليلو» وهي: جانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.