| تحذيرات من خطورة سكر ومشروبات الدايت.. «اشتغالة قد تسبب الإصابة بالسرطان»

يعتمد البعض، خاصة من يمارسون الحميات الغذائية من أجل إنقاص الوزن، على ما يعرف بالسكر الصناعي أو سكر الدايت، وكذلك يتناولون المشروبات الغازية المكتوب عليها زيرو سكر أو مناسبة للدايب، في الوقت الذي حذر فيه متخصصون في التغذية من هذه الأشياء.

مشروبات وسكر الدايت «بيزنس + اشتغالة» 

الدكتور عماد فهمي استشاري التغذية العلاجية، أكد أن المشروبات الغازية المكتوب عليها أنها مخصصة للدايت وخالية من السكر غير آمنة على الصحة العامة، مشددًا على أن المشروبات الدايت أسوأ من مشروبات غير الدايت، مشيرًا إلى أن الأبحاث حذرت من أنها مضاف إليها مواد مسرطنة.

وشدد فهمي خلال لقائه مع الإعلامية مروة شتلة في برنامج «البيت» المذاع عبر قناة الناس أن سكر الدايت بكل أشكاله وأنواعه، معتبرًا أن سكر الدايت «بيزنس + اشتغالة»، مؤكدًا أنه لا ينصح أبدًا بما يُعرف بسكر الدايت.

قد يسبب الإصابة بالسرطان

وأكد الدكتور محمد عربي أخصائي التغذية العلاجية، أن هناك أنواعا طبيعية من السكر يمكن استخدامها، محذرًا من السكر الصناعي الذي يُطلق عليه سكر دايت، مشيرًا إلى أن البعض قد يستخدمه بسبب سعراته الأقل وبسبب قدرته على التحلية بشكل أسرع، مشددًا على عيوبه الكثيرة والتي قد تصل لأنه يسبب الإصابة بالسرطان.

وحذر عربي، في تصريح خاص لـ«»، من الاستمرار لفترة طويلة على ما يعرف بسكر الدايت، نظرًا لأنه قد يسبب الإصابة بمرض السرطان.

«الصحة العالمية» تحذر من بدائل السكر

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أصدرت إرشادات جديدة بخصوص تبديل السكر بالمحليات الصناعية، مؤكدة أن ذلك لن يساعدك على إنقاص الوزن وقد يسبب لك مشكلات صحية، وحذرت المنظمة أنه لا ينبغي للأشخاص اللجوء إلى المحليات غير السكرية مثل الأسبارتام، الموجود في المشروبات الغازية الدايت، من أجل فقدان الوزن أو منع الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي، وفقا لما نشرته «ديلي ميل».

ونقلت «ديلي ميل» أن هناك دراسات قائمة على الملاحظة طويلة المدى كشفت أن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من بدائل السكر كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.