| ماذا يحدث لهاتفك إذا استخدمت شاحنا من نوع آخر؟.. قد تسبب حرائق

يلجأ العديد من مستخدمي الهواتف المحمولة إلى شحن هواتفهم بأي شاحن في وقت لم يتوفر لديهم شاحن الهاتف الأصلي، كعدم الوجود في المنزل أو جلب شاحن الهاتف إلى العمل، وهو أمر يفعله الكثير دون معرفة أن استخدام شاحن مختلف عن الأصلي والمناسب للهاتف يؤدي إلى أضرار كبيرة بالهاتف ويضر به، ويمكن أن يسبب مخاطر عديدة.

الشاحن المرفق مع الهاتف المحمول مُصمم خصيصًا لشحن بطارية هاتفك، فيأتي الشاحن بالحجم والجهد المناسب والنوع الصحيح من الوصلات، وتستعرض «» أضرار استخدام شاحن مختلف من نوع آخر، بحسب موقع «Mobilebeat» المُتخصص في الهواتف المحمولة، وهي فيما يلي:

أضرار استخدام شاحن مختلف من نوع آخر

– كل شاحن هاتف له جهد وأمبير معين ومخصص للبطارية، مكتوب على البطارية نفسها، فاستخدام شاحن له جهد أكبر من يؤدي إلى تلف البطارية، وهي المشكلة التي يعاني منها العديد، إذ تتوقف البطارية عن الشحن، أو ينفذ بسرعة كبيرة.

– إذا كان الوصلة الخاصة بالشاحن ليست من النوع المرفق مع هاتفك، فيمكن أن لا تتناسب مع منفذ الهاتف، وقد لا يعمل اتصال جيد.

– استخدام شاحن أيضًا له جهد أعلى بكبير من المخصص للهاتف والبطارية، كشاحن مثلا جهاز تاب، يمكن أن يؤدي إلى سخونة الهاتف ونشوب حرائق.

– وعند الشحن بشاحن له جهد أقل من بطارية الهاتف، يستغرق وقتًا طويلًا في مد البطارية بالشحن الكافي، يمكن أن يظل أكثر من نصف ساعة دون أن يتحرك شحن الهاتف أكثر من 5% مثلًا.

الهواتف الحديثة.. مزودة بتقنيات تسمح بمعرفة مقدار الطاقة 

ولكن الهواتف الحديثة يمكن أن تستخدم معها أي شاحن للهاتف، فالهواتف الحديثة ذات الإمكانيات العالية مزودة بتقنيات تسمح للهاتف بمعرفة مقدار الطاقة التي يجب ضخها في بطاريته، يعني أن الشاحن لو كان بجهد كبير، فالهاتف سيأخذ ما يحتاجه من الشحن، لكن بتجنب أي مشاكل بالهاتف، يجب عدم استخدام أي شاحن لا يتوافق مع هاتفك المحمول.