| من القواعد لسؤال المواقف.. حلول سحرية للتعامل مع «تريكات» امتحان الفرنساوي

ساعات قليلة وينطلق امتحان اللغة الثانية لطلاب الثانوية العامة، وتتعدد فيه لغات أوراق الامتحان بين الفرنسية والإيطالية والألمانية والصينية، ولكن العدد الأكبر من الطلاب سيكونون على موعد مع اللغة الفرنسية، وتتنوع فيه الأسئلة كما حددتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي أكدت أن الامتحان يشمل أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 85% MCQ، وجزءًا مقاليًا لا يتعدى 15% من الدرجة بحسب طبيعة كل مادة، يبلغ عدد الأسئلة المقالية في امتحان اللغة الفرنسية 3 أسئلة والموضوعية 34 سؤالاً ليكون إجمالي الأسئلة 37 سؤالاً.

نصائح لحل ورقة الاسئلة

ماجدة خليل، مدرسة اللغة الفرنسية بالمعاش، تصنع محتوى مختلف يعرف جمهور التواصل الاجتماعي بأساسيات اللغة وأصول الكلمات المصرية الشائعة وذات أصول فرنسية، قدّمت عبر«» قراءة لما قد يأتي في امتحان اللغة الفرنسية غدًا، وعددًا من النصائح للطلاب لحل ورقة الأسئلة بسهولة ويسر، والحصول على أعلى الدرجات.

أستاذ اللغة الفرنسية للطلاب: لا داعي للخوف 

أكدت «ماجدة»، في حديثها لـ«»، أنّ امتحان اللغة الفرنسية سيكون في مستوى الطالب المتوسط، ولا داعي للخوف أو القلق الذي يؤثر على ثقة الطالب بنفسه وبالتالي قدرته على تذكر المعلومات، لافتة إلى أنّ الشعور الذي يسيطر على بعض الطلاب بأنّهم لا يتذكرون المعلومات ليلة الامتحان هو شعور وهمي، صادفته كثيرًا لدى العديد من الطلاب خلال رحلتها المهنية، غير أنّ عديد من الطلاب ما أن يجدوا أنفسهم أمام ورقة الإمتحان حتى يتذكروا كل المعلومات، ويحلّون الأسئلة على النحو الأمثل.

سؤال القطعة

تبدأ ورقة الأسئلة الخاصة باللغة الفرنسية بسؤال يتضمن قطعة، ويُطلب من الطلاب الإجابة على أسئلة عنها، ونصحت مدرسة اللغة الفرنسية الطلاب بضرورة قراءة القطعة مرات عدة، مع الإمساك بقلم وتحديد بعض المعلومات المهمة بالقطعة التي دائمًا ما يتم السؤال عنها، مثل التواريخ وأسماء البلاد وأسماء الشخصيات وأعمارهم، مع ضرورة مراجعة أدوات الاستفهام للإجابة على السؤال الخاص بوضع سؤال على إجابة مذكورة بالفقرة.

أسئلة القواعد

وعن الجزئية الثانية بالإمتحان والمتعلقة بأسئلة قواعد اللغة الفرنسية، أشارت «ماجدة» إلى أنّ خوف الطلاب ورهبتهم من هذه الجزئية في الامتحان غير مبررة، كون القواعد محددة وأسئلتها معروفة مسبقًا، ويستلزم فقط من الطالب مراجعة الأفعال وأزمنتها المختلفة الموجودة بالمنهج الدراسي، إضافة إلى مراجعة أساليب النفي، مؤكدة أنّ هذه الأسئلة يتم تدريب الطالب عليها خلال العام الدراسي بالمدرسة طوال العام. 

حل موضوعات التعبير بسهولة ويسر 

وعن الجزئية الأخيرة في الامتحان، ترى «ماجدة» أنّ موضوعات التعبير دائمًا ما تكون متوقعة، كونها لا تخرج عن الموضوعات التي تم دراستها طوال العام، والكلمات التي يتضمنها المقرر الدراسي، ويكفي أن يكون الطالب ملم بالكلمات والجمل بالدروس حتى يتمكن من الإجابة على موضوع التعبير بكل سهولة.

سؤال من المتحدث ومع من؟

وفي ختام نصائحها تؤكد «ماجدة» على ضورة مراجعة الجمل الخاصة بمن المتحدث ومع من؟ وأين سمعت هذه الجمل؟ وسؤال ماذا تقول بالمواقف التالية؟ لافتة إلى أنّها لا تخرج عن موضوعا بسيطة تم دراستها طوال العام الدراسي وتدريب الطلاب عليها، كاشفة عن أهمية الاهتمام بتنظيم ورقة الإجابة، ومحاولة تلافي الأخطاء الإملائية، معربة عن تمنياتها لطلاب الثانوية العامة بالنجاح والتوفيق وتحقيق آمالهم.