| روشتة تغذية لطلاب الثانوية العامة.. طعام صحي وتركيز أكبر و«الأكل برا البيت ممنوع»

«لا تشتروا الوجبات الجاهزة خارج المنزل».. تحذير أطلقه خبراء تغذية، لطلاب الثانوية العامة الذين يؤدون امتحاناتهم هذه الأيام، مؤكدين أنّ لها أضرار عديدة، بينها الإصابة بالنزلات المعوية، كما قدّم الخبراء، روشتة تغذية للطلاب، لمساعدتهم على تناول طعام صحي، يساعدهم على التركيز ويقلل التوتر.

مخاطر تناول الطعام خارج المنزل لطلاب الثانوية العامة 

الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية في جامعة عين شمس، قدّم نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة، جاء على رأسها الابتعاد عن الوجبات الجاهزة تفاديا للإصابة بوعكات صحية: «الساندوتشات الجاهزة التي تقدّمها المطاعم تكون غنيّة بالبهارات والإضافات، وكل هذه الأشياء من شأنها إرباك المعدة، حيث لا يمكنها التخلص منها بسهولة، ما يتسبب في عسر هضم وحالة من عدم الارتياح». قال «الحوفي» لـ«».

الحوفي: تناول طعام الإفطار بالمنزل يشعر الطلاب بالانتعاش خلال تأدية الامتحانات

نصح أستاذ علوم الأغذية، الطلاب، بتناول إفطار خفيف قبل مغادرة المنزل إلى الامتحان، لمساعدتهم على التركيز، كما طالبهم بالابتعاد عن سندوتشات الفول والطعمية، التي تكون مليئة بالزيوت والبهارات والإضافات الأخرى، ما قد يتسبب للطلاب في تخمة وثقل بالمعدة أثناء تأدية امتحانات الثانوية العامة

وقت محدد لتناول وجبات الطعام

تنظيم أوقات تناول الطعام خلال فترة الامتحانات، أحد الأمور المهمة التي ركز عليها «الحوفي»، قائلا إنّه يجب تناول 3 وجبات رئيسية خلال ساعات محددة، لتنظيم اليوم بصورة كبيرة للاستذكار، موضحا أنّ وجبة الإفطار تكون في الثامنة صباحًا، والغداء في الثانية ظهرًا، والعشاء في الثامنة مساءً، يتخللها 3 وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، مكونة من ثمرة أو 2 من فاكهة الموسم.

من بين التحذيرات التي أطلقها أستاذ الأغذية في جامعة عين شمس، الابتعاد عن السهر وتناول الطعام في أوقات متأخرة، لما يسببه من إرهاق للجسم والمعدة، بسبب صعوبة هضم الطعام.

طبق السلطة 

طبق السلطة يعد من الأطباق الرئيسية التي يجب أن تكون على مائدة طلاب الثانوية العامة بصورة يومية، بحسب ما أكد أستاذ علوم الأغذية، متابعًا أنّ طبق السلطة غني بنسبة عالية من مضادات الأكسدة ونسبة عالية من الفيتامينات، التي تساهم بصورة كبيرة في زيادة فعالية الجهاز المناعي لطلاب الثانوية العامة، وبالتالي تقلل فرص إصابتهم بالأمراض.

الزنك والأوميجا 3 لزيادة كفاءة الجهاز المناعي وتقوية الذاكرة

وأكد «الحوفي»، أهمية وجود مصدر بروتين في وجبة طلاب الثانوية العامة، كاللحوم الحمراء أو الدواجن أو الأسماك، لما تحتويه هذه الأطعمة من معدن الزنك الضروري لزيادة كفاءة الجهاز المناعي، مع إضافة مأكولات غنية بأوميجا 3 لتحسين مستوى التركيز وتقوية ذاكرة المخ، ومن أبرز هذه المأكولات المكسرات بأنواعها والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون ويفضل وضعه على طبق السلطة وعدم استخدامه في الطهي.