جدول المحتويات
ما هي الشروط التي يجب توافرها في المضحي؟ سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص لذا قررنا أن نخصص هذا المقال،
لنوضح لكم الإجابة.. تابعونا
ما هي الشروط التي يجب توافرها في المضحي؟
- أوضح أهل العلم أن من شروط وجوب الأضحية أو سنيتها: غنى المضحي، بأن يكون ثمن الأضحية فاضلاً عن كفايته وكفاية من ينفق عليهم، فإذا كان للمسلم راتب يأتيه كل شهر أو (معاش) وهذا الراتب يكفيه، ومعه ثمن الأضحية، شرعت الأضحية في حقه.
- ونستدل على ذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان له سَعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا) رواه ابن ماجه ( 3123 ) وحسنه الألباني في ” صحيح ابن ماجه “، والسعة هي الغنى .
- والأضحية مشروعة لأهل البيت ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ عَلَى أَهْلِ كُلِّ بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍ أَضْحَاةً) رواه أحمد (20207) وقال الحافظ ابن حجر في “فتح الباري” : إسناده قوي ، وحسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود (2788) .
- ومن الجدير بالذكر أنه لا فرق في هذا بين الرجل والمرأة، فإذا كانت المرأة تعيش وحدها، أو مع أولادها فعليهم الأضحي .
- ونستدل على ذلك بما جاء في الموسوعة الفقهية (5/81) :
“وليست الذكورة من شروط الوجوب ولا السنية , فكما تجب على الذكور تجب على الإناث , لأن أدلة الوجوب أو السنية شاملة للجميع” انتهى باختصار .
شروط الأضحية من الغنم والبقر والإبل
- أوضح أهل العلم أن الضحية مشروعة بالذكور والإناث من الغنم الماعز والضأن ومن الإبل ومن البقر.
- وقد أكدوا على أن جميعها سنة مشروعة سواء كان المضحى به من الذكور أو من الإناث، تيس أو كبش أو شاة أو بقرة أنثى أو بقرة ذكر.
- وهكذا البعير وهكذا الناقة كلها ضحايا شرعية، إذا كانت بالسن الشرعي جذع ضأن ثني معز، ثنية من البقر ثنية من الإبل.
- ومن الجدير بالذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يضحي بالكبش بالذكور فالذكر من الضأن أفضل، كبش من الضأن أفضل، وكان صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين أملحين فهما أفضل من الإناث وإن ضحى بالإناث فلا بأس.
- أما المعز فالأفضل الأنثى وإن ضحى بالتيس فلا بأس إذا كان قد كمل قد تم سنة فأكثر.
ما يحرم فعله على المضحي في أيام العشر؟
- قال ابن حزم رحمه الله: من أراد أن يضحي ففرض عليه إذا أهل هلال ذي الحجة أن لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي , لا بحلق , ولا بقص ولا بغير ذلك , ومن لم يرد أن يضحي لم يلزمه ذلك .
” المحلى ” ( 6 / 3 ). - قال ابن قدامة رحمه الله: إذا ثبت هذا , فإنه يترك قطع الشعر وتقليم الأظفار , فإن فعل استغفر الله تعالى ،
ولا فدية فيه إجماعا , سواء فعله عمداً أو نسياناً . ” المغني ” ( 9 / 346 ). - قال الشوكاني: والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء للعتق من النار ، وقيل : للتشبه بالمحرم , حكى هذين الوجهين النووي وحكي عن أصحاب الشافعي أن الوجه الثاني غلط ; لأنه لا يعتزل النساء ولا يترك الطيب واللباس وغير ذلك مما يتركه المحرم . ” نيل الأوطار ” ( 5 / 133 ).
والآن بعد أن تعرفنا معًا على الشروط التي يجب توافرها في المضحي، نكون قد وصلنا لختام مقالنا اليوم، .. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. ولمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على هذا المقال: ذي الحجة “إليك كل ما يخص هذا الشهر من أول يوم وحتى انتهاء جميع مناسك الحج”