| ماذا حدث لأبناء حافظ وزينب بعد 40 سنة من «الشهد والدموع»؟.. واحد فقط مستمر

بعد خلاف اندلع بين الشقيقين «حافظ» و«شوقي» ابني الحاج رضوان في مسلسل «الشهد والدموع»؛ استولى الأول على كل أموال شقيقه فمات كمدًا وحزنًا وبعدها ظلت زوجته «زينب» تقاسي في حياتها مع أبنائها الأربعة، بينما عاش أبناء حافظ الأربعة حياة مرفهة، لتنشأ حالة من العداء بين الأسرتين طوال 15 حلقة من المسلسل الشهير في الجزء الأول، و20 حلقة في الجزء الثاني.

وبمناسبة مرور 40 عامًا على إنتاج الجزء الأول من المسلسل الذي عرضه التليفزيون المصري في يونيو 1983، تستعرض «» في هذا التقرير، تفاصيل المسلسل الذي سيطر على مشاعر المصريين، وحظى باهتمام كبير وقت عرضه الأول دفع الجمهور إلى التخلي عن كل أعماله والتفرغ لمشاهدة المسلسل، ورغم مرور 40 عامًا على المسلسل ما زال يحظى بنفس الاهتمام كلما عرض على الشاشة الصغيرة من خلال القنوات الدرامية المتخصصة. 

أين ذهب أبناء زينب؟ 

كان لشخصية «زينب» التي جسدت دورها الفنانة عفاف شعيب، 4 أبناء هم «أحمد، حسين، سهير، نوال»، والذين جسد أدوراهم على التوالي كل من خالد زكي، محمود الجندي، والشقيقتان ليلى حمادة وماجدة حمادة، أما أبناء «حافظ»، الذي جسد دوره الراحل يوسف شعبان هم «ناهد، هاني، سوزان، سمير»، وقام بشخصياتهم كل من نسرين، إبراهيم يسري، تحية الأنصاري، مصطفى يسري. 

ومع مرور 40 عامًا على عرض ذلك المسلسل، ابتعد أبناء حافظ وزينب في الحقيقة ما بين الرحيل والاعتزال، فالفنان محمود الجندي رحل عن عالمنا في أبريل 2019، فيما اعتزلت الفنانة ليلى حمادة، البالغة من العمر 72 عامًا، الفن في بداية التسعينيات بعد زواجها وهي في أوج تألقها، ثم عادت إلى التمثيل مرة أخرى من خلال الإذاعة، وكان آخر ظهور لها كان مع شقيقتها الفنانة ماجدة حمادة، البالغة من العمر 69 عاما، التي اختفت عن الأنظار، بعد اعتزالها الفن.

وبعيدًا عن الاعتزال، لا يزال الفنان خالد زكي، يقدم رسالته في الفن، وكان آخر أعماله في رمضان الماضي مسلسل «الأجهر»، بخلاف أداءه شخصية المستشار سعيد بمسلسل الاختيار 3. 

أين ذهب أبناء حافظ؟ 

وفيما يتعلق بأبناء «حافظ» في الشهد والدموع، فالفنانة نسرين اعتزلت الفن وهي في أوج شهرتها عام 1991 وارتدت الحجاب، كما رفضت العديد من العروض الفنية للعودة مرة أخرى للتمثيل، وقررت أن يكون قرار الاعتزال نهائيًا، بحسب حديث زوجها الفنان محسن محيي الدين. 

أما الفنان إبراهيم يسري، فقد رحل عن عالمنا في عام 2015، وهو العام نفسه الذي شهد رحيل الفنان مصطفى يسري صاحب شخصية الشقيق الأكبر «سمير»، وقبلهما توفيت الفنانة تحية الأنصاري التي جسدت شخصية سوزان، إذ رحلت في عام 2005.