اليمن: «إغاثة الجوف» تتهم منظمات أممية بتقديم المساعدات لمليشيا الحوثي

اتهمت لجنة الإغاثة بمحافظة الجوف اليمنية اليوم (الأحد) مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية «اوتشا»، والمفوضية السلمية بنشر معلومات مغلوطة عن النازحين في المحافظة، مطالبة بتحقيق دولي تجاه المساعدات التي صرفت بالمحافظة واستفادت منها عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية.

وقال وكيل المحافظة رئيس اللجنة عبدالله الحاشدي في مؤتمر صحفي عقده اليوم: كان النزوح من محافظة الجوف إلى مأرب والمناطق الشرقية والشمالية، وتفاجأت اللجنة بتقرير يرصد نزوح مليون ومائتين و55 ألف نازح إلى مناطق سيطرة المليشيا في الجوف قادمين من صعدة وعمران ومأرب، واحتوى على معلومات وبيانات مغلوطة وغير دقيقة.

وأوضح الحاشدي أن المساعدات النقدية صرفت لعناصر مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، معتبراً كل ما ورد في التقرير الصادر من مفوضية شؤون اللاجئين لا يستند إلى أبسط معايير العمل الإنساني، وقدم معلومات وأرقام مغلوطة ومضللة، ورفع إحصائيات لا تخدم سوى المليشيا الحوثية التي عملت على تسييس المساعدات الإنسانية واستغلالها لدعم أنشطتها الإرهابية بحق المواطنين وحرمان المستحقين الحقيقيين منها.

وأكدت اللجنة أن كافة المساعدات التي تقدمها المنظمات الدولية تدار قسراً من قبل مليشيا الحوثي، وتستغل لخدمة عناصرها وتشديد قبضتها الأمنية، داعية المنظمات الإنسانية إلى سرعة التدخل وتقديم المساعدات لمخيمات النازحين في مديرية خب الشعف (الريان التيمة الحرج) ومديرية برط العنان عزلة آل سليمان (القرن عفي الهضبة) وغيرها، التي تضررت في مارس 2020، ولم تصلها أي مساعدات إنسانية.

وطالبت اللجنة المنظمات الدولية الإنسانية بسرعة تفعيل العمل الإنساني بمكتب مأرب الجوف، لما من شأنه ضمان الوصول إلى المتضررين والنازحين المحرومين من أي تدخل إنساني.