| 5 فئات ممنوعة من الصيام يوم عرفة.. أطباء ينصحون

دقائق قليلة تفصل المسلمين في جميع أنحاء العالم عن تناول وجبة السحور لبداية صيام يوم عرفة الذي ينتظرونه من العام للعام للتمتع بأجواء روحانية مميزة؛ ونظرًا لطول فترة الصيام والتي تصل لنحو 16 ساعة، بداية من أذان الفجر وحتى الساعة الثامنة مساءً، فيمكن الإشارة إلى عدة فئات ممنوعة من الصيام بحسب رأي الأطباء حتى لا تؤثر فترة الصيام الطويلة بالسلب على صحتهم.

5 فئات ممنوعة من الصيام يوم عرفة

أوضح الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، أن هناك بعض الفئات من المرضى تشكل فترة الصيام الطويلة خطورة شديدة على صحتهم؛ كونهم يحتاجون للحصول على أدوية في أوقات محددة على مدار اليوم، إلى جانب ضرورة تناولهم للطعام بجانب الأدوية، وأنه لذلك تُمنع هذه الفئات عن صيام يوم عرفة الذي تصل مدته إلى نحو 16 ساعة.

ويأتي على رأس قائمة الفئات الممنوعة من صيام يوم عرفة مرضى السكري من النوع الأول؛ كونهم يحتاجون للحصول على جرعات إنسولين في أوقات محددة، ومعه ضرورة تناولهم للطعام، ما يعني أن الصيام سيشكل خطورة كبيرة على صحتهم.

مرضى السكري من النوع الثاني

كما يُمنع صيام يوم عرفة أيضًا على مرضى السكري من النوع الثاني في حال كانت حالتهم متقدمة؛ لكونهم أيضًا يحتاجون الحصول على أدوية وطعام على فترات محددة خلال اليوم.

وأيضًا يندرج مرضى الكلى ضمن الفئات التي يُمنع عليها الصيام؛ وذلك لأنهم يحتاجون إلى تناول كميات جيدة من المياه على مدار اليوم للحفاظ على عمل الكليتين ونشاطهما، في حين أنهم إذا صاموا لن يتمكنوا من تناول المياه لفترة طويلة.

كبار السن والحوامل

ولأن كبار السن يعتبرون فئة حساسة يحتاجون لتناول الطعام والمياه من وقت لآخر، إلى جانب حصول أغلبهم على أدوية، فإنه يُفضل عدم صيامهم يوم عرفة لتجنب حدوث أي مشاكل صحية لهم، وهو ما ينطبق أيضًا على النساء الحوامل في شهور متقدمة: «لازم أي مريض بمرض مزمن يتابع مع الدكتور بتاعه وينسق معاه إذا كان هينفع يصوم ولا».

نصائح لمن نووا صيام يوم عرفة

كما قدم «الحوفي»، عدة نصائح لمن نووا صيام يوم عرفة؛ لتخفيف ثِقل ساعات الصيام الطويلة عليهم، وهي:

– تأخير تناول وجبة السحور.

– تناول كمية جيدة من المياه على فترات منتظمة من الليل قبل السحور.

– تناول أطعمة تمنح الإحساس بالشبع مثل الفول والبيض، وأخرى تُرطب الجسم مثل الزبادي.

– البعد عن تناول الحلويات والأطعمة المسبكة والمصنعة والحريفة؛ كونها تزيد من الشعور بالعطش.

– تقليل المجهود البدني خلال ساعات الصيام.

– تجنب التعرض للشمس لوقت طويل خلال فترة الظهيرة.