| شربات مجهز بمياه زمزم وأرز بلبن.. أبرز احتفالات أهالي فرشوط في قنا بعيد الأضحى

مظاهر واحتفالات مختلفة قدمتها العديد من المحافظات بقدوم عيد الأضحى المبارك، ففي مركز فرشوط بمحافظة قنا احتفل الأهالي بتوزيع الشربات، مصنوعا بمياه زمزم على الجميع من أجل زرع السعادة والفرحة في قلوبها.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك 

 منذ 7 سنوات اعتاد «طارق عبد الباسط ابن مركز فرشوط على إحياء تلك العادة عند قدوم الأعياد:« أنا من وقت ما المسجد الجديد اللي بنصلي فيه وأنا بعمل الشربات ده في الأعياد وأوزعه على أهالي المركز»، بحسب ما رواه في حديثه لـ«».

شربات مجهز بمياه زمزم

يقوم «طارق» بتحضير الشربات بنفسه، قبل بدء صلاة العيد ويجهزه من أجل توزيعه: «الشربات السنة دي كان معمول من مياه زمزم كنت جايبها معايا وأنا جاي من العمرة وناس كتير شربت منه والحمد لله».

الشعور بالفرحة والسعادة 

حالة من الفرحة والسعادة سيطرت على جميع الأهالي بعد تناول الشربات، إذ قام الجميع بالدعاء له ما جعل أيضا الفرحة تسيطر عيله من الناحية الأخرى: «الناس كلها كانت فرحانه، وكفاية الدعوات اللي باخدها وده بيشجعني كل سنه أعمل العادات دي».

كما تم توزيع أيضا على الأهالي أرز بلبن من قبل إحدى المصلين: «في ناس وزعت رز بلبن بجانب الشربات ودي كلها عادات في البلد وغير الحلويات اللي كان بتتوزع»، وذلك بحسب ما رواه الشاب محمود الشاوري الذي قام بالتقاط الصور للمصلين.

لم تكن تلك المرة الأولى التي يلتقط فيها محمود صورا للمصلين في الأعياد ولكنه اعتاد على ذلك، مشيرا إلى أنه ورث هذه العادة من والده الذي كان يعمل مصور فوتوغرافي مثله: «أنا كل سنة بنزل أيام العيد بصور الناس عشان نفرحهم وأبويا كان بيعمل كدا واتعلمت منه».