| أولى الظواهر الفلكية بشهر يوليو.. قمر الرعد يزين سماء مصر خلال ساعات

بين الاقتران واكتمال القمر، تتعدد الظواهر الفلكية التي تزين سماء مصر خلال شهر يوليو، بحسب ما أكده الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»،  موضحا تفاصيل ظهور القمر كبدر كامل خلال ساعات. 

3 يوليو.. بدر قمر ذو الحجة

وبحسب «تادرس» يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة يشرق بعد غروب الشمس مباشرة، يوم 3 يوليو، حيث تبلغ نسبة لمعانه 100 % ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

ويبدو القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 2 إلى 4 يوليو، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة ، ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الرعد،  وهو القمر العملاق الأول من بين أربعة أقمار عملاقة لهذا العام تأتي تباعا حتى سبتمبر 2023، ويكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض، لذلك يبدو أكبر قليلاً وأكثر إشراقا من المعتاد.

وأكد أستاذ البحوث الفلكية، أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

اقتران كوكب الزهرة مع المريخ 

وقبل ساعات اقترن كوكب الزهرة مع كوكب المريخ، حيث تم رؤيتهم بالعين المجردة السليمة باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة وحتى بداية غروب هذا المشهد في الـ 10:25 مساء تقريبا، وفي نفس التوقيت اقترن القمر مع نجم قلب العقرب أو أنتاريس Antares وهو نجم عملاق أحمر تبلغ كتلته عشرة أضعاف كتلة الشمس ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض.