| خطأ تقني من «فيس بوك» يعلن وفاة إسلام حافظ.. خبير تكنولوجي يوضح ما حدث

صدمة كبيرة تملكت متابعي الفنان إسلام حافظ، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، بعدما تفاجأوا بمنشور عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» يزعم وفاته، إلا أنه اتضح بعدها أنه خطأ تقني، وذلك بعدما طمأنهم الفنان من خلال التعليقات، مُقدرًا خوفهم وقلقهم عليه، ومؤكدًا لهم أنه بصحة جيدة.

إعلان خبر وفاة الفنان إسلام حافظ

ووفقًا لِما ذكرته «العربية»، فإن خطأ تقنيا من موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تسبب في إثارة حالة من القلق والحزن بين متابعي الفنان إسلام حافظ، بعدما أعلن التطبيق عن وفاته من خلال منشور جاء فيه: «فى ذكرى إسلام حافظ نحن نأمل للأشخاص الذين يحبون إسلام أن يجدوا الراحة في زيارة ملفه الشخصي لتذكر حياته والاحتفال بها».

وإلى جانب إعلان خبر الوفاة، خصص «فيس بوك» قسمًا خاصًا لنعي الفنان إسلام حافظ، بعدما نشر: «نأمل أن يكون هذا مكانًا يتذكره أصدقاء إسلام وعائلته وتكريمه»، وهي عادة يفعلها التطبيق الأشهر على مستوى العالم في حالة وفاة من يمتلك حسابًا عليه، وتسبب هذان المنشوران في إثارة صدمة وحزن عدد كبير من المتابعين.

«ربنا يخليك ليا».. زوجة إسلام حافظ تطمئن متابعيه

وردًا على حالة الجدل هذه، ورغبة في تكذيب الخبر وطمأنة الجمهور والمتابعين؛ نشرت الفنانة جيهان خليل زوجة الفنان إسلام حافظ، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صورة جمعتهما معًا، مُعلقة: «ربنا يخليك ليا».

ونشر الفنان إسلام حافظ عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، صورة له، مُعلقًا: «‏فيه ناس هنا مش سامعاني وناس كمان مش شايفاني ‏لازم أنا واحد تاني وناسي نفسي ومتلخبط»، وهي من كلمات الكاتب والشاعر المصري فؤاد حداد، وكأنه تجاوز التعليق على المنشور الخاص بإعلان وفاته، إلا أن تعليقات متابعيه جاءت تحاول الاطمئنان عليه، فلم يكن منه إلا طمأنتهم أنه بخير وبصحة جيدة.

إسلام حافظ يطمئن أحبابه ومتابعيه

كتبت سحر حسن «ياعم عمالة أطمن الناس عليك وأنا نفسي مش مطمنة»، ليرد إسلام حافظ عليها بتعليق «أنا زي الفل يا حبيبتي، تسلمي إنتي وكل الناس والله»، كما كتبت هند سعيد «يا أخي وقعت قلبنا الفجر، الحمد لله إنك بخير» ليرد عليها قائلًا: «سلامة قلبك إنتي وكل حبايبنا».

كيفية حدوث هذا الخطأ التقني من «فيسبوك»

ومن جانبه، علَّق الخبير التكنولوجي تامر محمد، على واقعة الخطأ التقني الذي حدث وأثار حالة جدل حول وفاة الفنان إسلام حافظ، موضحًا خلال حديثه لـ«»، أن مثل تلك الأخطاء تحدث في الغالب نتيجة تعديل سابق في إعدادات الصفحة من القائمين على إدارتها وكتابة أن مالك الصفحة توفي، وهو ما جعل تطبيق «فيسبوك» يكتب بشكل آلي وتلقائي بعد مرور عام كامل يُذكر الأصدقاء والمتابعين على الصفحة بوفاة صاحبها: «أنا معنديش خلفية عن الموضوع  ولا أعرف اللي حصل، بس ده اللي بيحصل في الغالب».

جدير بالذكر أن الفنان إسلام حافظ شارك في السباق الرمضاني 2023 من خلال مسلسلين، وهما «سره الباتع»، و«سوق الكانتو»، كما أنه يشارك حاليًا في بطولة مسلسل «حدث بالفعل» وتدور أحداثه حول الأمراض النفسية وكيفية تأثيرها على حياة مصابيها والمقرر عرضه خلال العام الجاري.