| بعد إصابة شريف مدكور بكورونا.. نصائح للعائدين من الحج للحفاظ على صحتهم

أعلن الإعلامي شريف مدكور، إصابته بفيروس كورونا المستجد، عقب عودته من السعودية بعد أداء مناسك الحج لهذا العام، من خلال منشور كتبه عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، جاء فيه «بقالي يومين حرارتي ما بين 37 ونصف و38 ونصف، ومش قادر أتحرك الحمد لله»، ومنشور آخر كتب فيه «كورونا بوستيف»، وتزامنًا مع عودة الحجاج من السعودية، يمكن الإشارة إلى عدة نصائح للعائدين من الحج من شأنها الحفاظ على صحتهم وصحة مَن حولهم.

نصائح للعائدين من الحج للحفاظ على صحتهم

علَّق الدكتور محمود الأنصاري، استشاري أول مناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، خلال حديثه لـ«»، على إصابة الإعلامي شريف مدكور بـ فيروس كورونا المستجد عقب عودته من السعودية بعد أداء مناسك الحج، موضحًا أن ذلك لا يدعو للقلق، وأن الإصابات بكورونا قليلة للغاية هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، ولا تدعو للقلق بل يمكن علاجها بسهولة.

وعن كيفية اطمئنان العائدين من الحج على صحتهم، أوضح «الأنصاري»، أنه لا داعي لإجراء مسحة كورونا أو الفحوصات الأخرى بشكل مسبق دون الشعور بأي أعراض، وأنه في حال عانى أحدهم من أعراض الإصابة بكورونا ففي هذه الحالة يتوجه للطبيب المعالج ويجري الفحوصات اللازمة، وإذ ثبتت إصابته بالفيروس يتلقى العلاج اللازم ويحجز نفسه في المنزل حتى لا يختلط مع الآخرين وينقل لهم العدوى.

أصحاب الأمراض المزمنة العائدين من الحج

وهو ما أوضحه أيضًا الدكتور أشرف عطية، رئيس قسم المناعة والباطنة بكلية طب عين شمس، لـ«»، لافتًا إلى أنه يتوجب على العائدين من الحج من أصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري والقلب والكلى والكبد الذهاب إلى الطبيب الخاص بهم بعد عودتهم بغرض الاطمئنان على صحتهم.

كما نصح باقي العائدين من الحج، بأنه في حال لاحظ أحدهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا مثل ارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس وكحة وإسهال وقيئ، فإنه يتوجب ذهابه إلى الطبيب المختص، وإجراء الفحوصات اللازمة.