| دعاء يقال في الركوع والسجود.. كلمات كان يحرص النبي على ترديدها

يحرص المسلمون على الدعاء باستمرار للتقرب إلى الله لتحقيق الأمنيات وما يريده المسلم، كما يستغل المسلمون أوقات الصلاة والوقوف بين يدي الله للتقرب إليه بالدعوات، ويستغل العديد يوم الجمعة للدعاء فهو من السُنن المستحبة يوم الجمعة، كما يدعي المُصلي في الركوع والسجود، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث شريف: «أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم».

ومن الدعوات التي حرص عليها النبي والتي يمكن الدعاء بها أثناء الركوع والسجود في الصلاة ما رواه مسلم، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك».

دعاء يردده النبي عند الكرب والشدة

ومن الدعاء الذي حرص النبي على ترديده عند الكرب والشدة، ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنه قال: كان النبي صلي الله عليه وسلم يدعو عند الكرب ويقول: «لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ»، رواه البخاري ومسلم.

كما كان يدعو النبي أيضًا، وفقًا للصحابي أَبِي بَكْرَةَ، أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَعَوَاتُ الْمكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ»، رواه أبو داود.

وحرص النبي صلى الله عليه وسلم على ترديد بعض الكلمات أثناء السجدتين، بحسب الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، خلال بث مباشر عبر «فيس بوك»، قائلًا: «النبي كان يردد بين السجدتين ويقول اللّهم اغفر لِي، وارحمني، واجبرني، واهدني وعافيني وارزقني، وهو وفق حديث شريف رواه الترمزي».

وعن سعد بن أبي وقاص، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ؛ فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ )، رواه الترمذي.

دعوات يدعو بها المسلم أثناء الصلاة

ومن الدعوات التي يمكن أن يدعو بها المسلم أثناء الصلاة، ما يلي:

– اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.

– اللهم إغفر لي ولوالدي، اللهم إرحمني، اللهم إرزقني، اللهم إهدني، اللهم أجرني، اللهم عافني واعفو عني.

– اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر.

– اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.