| ما هو أحر أسبوع في العام الجاري؟.. تأثيرات ظاهرة نينيو مستمرة حتى 2024

تطور ظاهرة نينيو يستمر ويؤثر على معظم دول العالم، ووصلت درجات الحرارة إلى مستويات قياسية على اليابسة والمحيطات أيضًا، والتي أدت إلى نفوق الأسماك وفساد المحاصيل، والآثار المدمرة الأخرى المحتملة على النظم الإيكولوجية والبيئة، كما كان شهر يونيو الماضي الأشد حرارة على الإطلاق في التاريخ، أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن الأسبوع الأكثر حرارة في العام الجاري 2023.

وأعلنت المنظمة أن الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري، هو الأشد حرارة في التاريخ، ويمكن أن تزيد وتتخطى المستويات القياسية مع تطور ظاهرة نينيو، بحسب كريستوفر هيويت، مدير خدمات المناخ في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، مؤكدًا أن هذه التأثيرات من الممكن أن تستمر حتى عام 2024: «هذه أخبار مقلقة للعالم».

الأسبوع الماضي.. الأشد حرارة في التاريخ

وبحسب خدمة «كوبرنيكوس» لمراقبة المناخ في أوروبا، فيرجح أن الأسبوع الماضي الأشد حرًا منذ بدء توثيق درجات الحرارة، وكان ذلك عام 1940، بحسب وكالة فرانس برس.

ارتفاع درجات الحرارة من يوم الخميس 13 يوليو

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية أنه اعتبارًا من يوم الخميس 13 يوليو ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير على كل الأنحاء ليسود طقس شديد الحرارة نهارًا، معتدل ليلًا، والتعرض المباشر لأشعة الشمس سيزيد من الإحساس بدرجة الحرارة، كما ترتفع نسب الرطوبة أيضًا، ما نشعر بارتفاع درجة الحرارة عن المسجل بواقع درجتين أو ثلاث درجات.

وتسجيل الأسبوع الأول من شهر يوليو عام 2023 أكثر الأسابيع حرارة في التاريخ، لا يعني أن مصر أيضًا تسجل أكثر الأيام حرارة، فهذا لا ينطبق على مصر، بحسب حديث الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، لـ«»، موضحة: «التنبؤات البعيدة المدى بتكون ضعيفة الدقة».