| مدرس يوضح أصعب «تِرِكَّات» الفلسفة قبل امتحان الثانوية العامة.. احذر الوقوع فيها

بدأ طلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة يستعدون لامتحان الفلسفة والمنطق، فالبعض تسيطر عليهم حالة من القلق والتوتر لأنهم يريدون تحصيل عدد كبير من الدرجات في المواد المتبقية من أجل تعويض ما تم فقده في المواد التي تم امتحانها، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير أهم النقاط والتريكات التي يجب التركيز عليها من أجل الحصول على الدرجة النهائية.

أهم نقاط امتحان مادة الفلسفة 

قدم مصطفى فكري، مدرس الفلسفة والمنطق، في تصريحات خاصة لـ«»، أبرز النقاط التي يجب على الطلاب التركيز عليها خلال تلك الأيام والتي منها المراحل، بالأخص الاستقلال والقهر والاحترام وكذلك المفكرين العرب علي بن رضوان الذي يكون فيه ربط بين البيئة وانتشار الأمراض وطرق العلاج وابن خلدون الذي يكون فيه سؤال توضيح أثر الأقاليم على الأخلاق والحالة النفسية وهانز يوناس ولاوتسي وكذلك حقوق الأجيال القادمة.

ومن أهم نقاط الفلسفة أيضا مدخل أصحاب القرار ومنظمة السلام الأخضر ومجلات الأخلاق البيروقراطية بالأخص أخلاق السياسة والصحية وأيضا نقطة الجينوم البشري ومشكلات الاستنساخ وقضايا التحري الوراثي والأهلية والطواعية كمبادئ المواقفة المستنيرة مثل الإفصاح والفهم والأهلية والطواعية والموافقة.

أهمية مواثيق أخلاق المهنة ودور الفلاسفة في وضعها وأيات تسمية العمل من النقاط التي يجب على الطلاب التركيز عليها في مادة الفلسفة وأيضا نقطة دور الفلسفة في مواثيق المهنة منها تحليل الواقع لوضع القيم المطلوبة وتحديد مهام المؤسسة ووضع المواثيق والسلوك الإداري، ويجب التركيز على جزئية خصائص القيم مثل قيم التسامح الفكري والاستقلال الذاتي والمسؤولية في الحرية.

امتحان مادة الفلسفة والمنطق 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم توزيع درجات امتحان مادة الفلسفة والمنطق، حيث تكون الدرجة الكلية للامتحان من 50 درجة وعدد الأسئلة بدرجة واحدة 40 سؤالا وعدد الأسئلة بدرجتين 6 أسئلة.