| تصميم درع الدوري المصري الجديد.. مستوحى من الحضارة الفرعونية

تصميم جديد شهده مُجسم درع الدوري المصري الجديد، إذ يُظهر أسهما تشبه شعاع الشمس في الأعلى بينما تنتهي بشكل ريشة، وهو التصميم الجديد بعد سنوات من الدرع القديم الذي استمر لسنوات طويلة دون تغيير، وكشفت رابطة الأندية المحترفة عن أن «دوري النيل» هو الاسم الجديد بعد أن استحوذت الشركة الراعية الجديدة على المسابقة، في عقد يستمر لـ3 سنوات مقبلة.

ما هو الشكل الموجود على درع الدوري المصري الجديد؟

وتصميم درع الدوري الجديد عبارة عن الشمس المجنحة أو قرص الشمس المجنح، وهو رمز ديني قديم، وهو من أقدمها على وجه الأرض، ويرمز للحياة والعدل، ويظهر في أعلى الدرع قرص الشمس مرسوما بعدة خطوط تمثل أشعة الشمس، بحسب حديث الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار، لـ«»: «الجزء اللي تحت أشعة الشمس المفروض يبقى في جناح وشمس في النص، بس هم أخدوا جزء منه».

وقرص الشمس المجنح الموجود على درع الدوري الجديد، كان يظهر على النقوش الهيروغليفية، وهو من أكثر الرموز شيوعًا في مصر، ورغم تأكيد العديد من الآراء أن أصل الشمس المجنحة مصري، لكنهم اختلفوا حول التفسير النهائي له، وشكله الكامل يظهر به أجنحة حورس، التي تمثل السلطة المطلقة لإله الشمس «ري» وألوهية «فرعون»، ووصل رمز الشمس المجنحة حتى بلاد الأناضول، إذ اعتبر رمزًا للملوك.

صمم الدرع الجديد في أكبر مصانع إنجلترا

وكانت الشمس المجنحة في مصر القديمة رمزًا لقوة الشمس، والملوك، والروح والخلود، والشمس المجنحة كانت وصفا للعديد من الآلهة المختلفة في الأساطير المصرية القديمة، بحسب الخبير الأثري.

وتم تصميم دوري الدوري المصري الجديد في أكبر مصانع إنجلترا، وذلك لمزيد من التطوير في شكل الدرع عن الفترة الماضية، وهناك محاولات لعودة الجماهير بالسعة الكاملة خلال الموسم المقبل، بحسب رئيس رابطة الأندية المحترفة.