استقرار الكوليسترول يحمي من الخرف

أكدت دراسة علمية حديثة أن التقلبات في مستويات الدهون بالدم تزيد من فرص الإصابة بالخرف ومرض «ألزهايمر».

ووجد البحث العلمي، المنشور في مجلة «Neurology» في 5 يوليو الجاري، أن تذبذب مستويات الكوليسترول بين كبار السن قد يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وأنواع أخرى من الخرف.

وعثر الباحثون أن أولئك الذين لديهم أكبر قدر من التقلبات في الكوليسترول لديهم خطر أعلى بـ19% للإصابة بمرض «ألزهايمر» أو الخرف، بينما أولئك الذين لديهم أكثر تقلبات في مستويات الدهون الثلاثية لديهم خطر متزايد بـ23%.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة، سوزيت بيلينسكي: «التقلبات في هذه النتائج (اختبارات الكوليسترول والدهون الثلاثية) مع مرور الوقت يمكن أن تساعدنا على الأرجح في تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالخرف، وتساعدنا في فهم آليات الإصابة بالخرف، وفي النهاية نكون قادرين على تحديد ما إذا كانت تسوية هذه التقلبات يمكن أن تلعب دورا في تقليل خطر الخرف».

وفي الدراسة، جمعت سوزيت بيلينسكي وزملاؤها بيانات عن أكثر من 11500 رجل وامرأة، تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكبر، لم يكونوا مصابين بمرض «ألزهايمر» أو أنواع الخرف الأخرى.

ووجد الباحثون، على مدى 13 عاما من المتابعة في المتوسط، أن أولئك الذين لديهم أكبر قدر من التباين في مستويات الكوليسترول لديهم خطر أكبر للإصابة بالتدهور العقلي.

وكان من بين أكثر من 2400 شخص أصيبوا بمرض «ألزهايمر» أو الخرف 515 مصابا بأكبر قدر من الاختلافات في مستويات الكوليسترول بالخرف، مقارنة بـ483 من أولئك الذين يعانون أقل اختلاف.