1000 شخصية في برامج سينمائية

كشف مسؤول البرامج والأنشطة في فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في الأحساء علي الأحمد، استهداف 1000 شخصية «ذكورًا، وإناثًا» في برنامج: «صيف نادي سينما الأحساء»، بينهم مهتمون وهواة من مختلف الفئات العمرية، ويستمر حتى نهاية أغسطس المقبل.

أفلام كوميدية

أبان رئيس نادي السينما قاسم الشافعي، أن البرنامج، يهدف إلى تعزيز ثقافة السينما وتطوير مهارات صناعة الأفلام ويتضمن عدة فعاليات وورش عمل تتناول موضوعات مختلفة في مجال السينما، مثل الإنتاج والتمثيل والتأليف والإخراج، ونشر ثقافة السينما وإثراء المشهد الثقافي، موضحين أن البرنامج، يركز على الاستفادة من الكوادر التمثيلية «المسرحية» في التمثيل التلفزيوني والسينمائي، ودمج نشاطين سينمائيين في النادي، وهما: المعمل السينمائي، والشاشة المستطيلة، من خلال عرض مجموعة أفلام كوميدية، امتدادًا لأفلام مهرجان أفلام السعودية في نسخته الأخيرة، بغرض الوصول إلى إنتاج أفلام «كوميدية» في الأحساء.

شركات الإنتاج

أضاف أن البرنامج، مقسم إلى جولتين، هما: دورات متخصصة في المسرح والارتجال والتمثيل وإنتاج أفلام، والجولة الثانية «بعد أسبوعين»، التصوير السينمائي، وكتابة السيناريو وإنتاج أفلام للأطفال، إضافة إلى اجتماع متخصص لشركات الإنتاج المحلية، وهي بواقع 100 ساعة تدريبية في كل برنامج تدريبي، وفي ختام البرنامج، تسليم مشروع سينمائي للمشاركة فيه في المحافل المحلية والإقليمية والدولية، لافتين إلى أن عرض 3 أفلام سعودية كوميدية، وهي: «المدرسة القديمة، شدّة ممتدة، شريط فيديو تبدّل».

المسؤول عن التمويل

في السياق ذاته، قدم المدرب السينمائي فهمي فرحات «منتج، ومخرج سينمائي»، ورشة تدريبية متخصصة في إنتاج الأفلام من الفكرة إلى التوزيع، أكد فيها أن المنتج هو المسؤول عن تمويل وإدارة الفيلم من الفكرة إلى التوزيع، واشتملت على 4 محاور، وهي: تقسيم فريق الإنتاج ومهام كل فرد في إدارة الفيلم، وتفاصيل مراحل إنتاج الفيلم من الفكرة إلى التوزيع، أنواع المنتجين وعلاقاتهم ببعض وبالمخرج وبطاقم العمل، وتاريخ الإنتاج السينمائي والتجارب الفريدة ومستقبل السينما.

المدرسة العربية

أشار فرحات، إلى أن هناك مدرستين إنتاجيتين الأكثر تعاملًا في إنتاج الأفلام، وهما: العربية، والأمريكية، وهناك تفاوت بينهما، وكذلك مع المدارس الأخرى كالصينية، واليابانية، والروسية، والألمانية، وهناك دمج بينها، واصطدام في بعض المصطلحات والمفردات بين تلك المدارس، داعيًا إلى توحيد تلك المفردات في المدرسة المحلية، أو بناء أخرى جديدة، أو دمج عدة مدارس مع بعضها، لصناعة إنتاجية سعودية مؤثرة، وتطوير المحتوى السينمائي.

المنتج ومراحل إنتاج الفيلم

01- التطوير

02- التمويل

03- ما قبل الإنتاج

04- الإنتاج

05- ما بعد الإنتاج

06- التسويق والإنتاج

مثلث الإبداع

01- المخرج

02- الكاتب

03- المنتج

مرحلة التطوير

01- تطوير الفكرة

02- تطوير القصة

03- تطوير OUTLINE

04- تطوير TREATMENT

05- تطوير النص والحوار.

مهام المنتج

01- اعتماد موقع التصوير

02- اعتماد فريق العمل

03- اعتماد الممثلين

04- تجهيز ومتابعة الميزانية

05- تفريغ النص وجدول التصوير

06- الإشراف على فريق الإنتاج والأمور اللوجستية.

07- مساندة المخرج والاهتمام بالمساحات الإبداعية

08- المتابعة مع الممولين والمنتجين

09- التصاريح وتسجيل النص والفسح

10- التأكد من الملكية الفكرية «موسيقى، أغانٍ، تصاميم».

11- التعاقد مع جهات موزعة «سينما، منصات، تلفزيون، سفر وسياحة».

12- تحديد آلية التمويل والتقديم إلى جهات التمويل.