| أفضل وقت لشرب الماء خلال اليوم.. «حافظ على جسمك رطبا»

فوائد كثيرة يحققها تناول المياه للجسم، لا سيما في ظل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة في الجو، إذ يحمي الجسم من الجفاف ويحافظ على رطوبته، ورغم من الاقتناع الكامل بفوائد تناول المياه إلا أنه يبقى سؤال في ذهن الكثيرين يحتاج إلى إجابة، وهو: ما هو أفضل وقت في اليوم لشرب الماء؟

ما هو أفضل وقت لشرب الماء خلال اليوم؟

ووفقًا لِما ذكره موقع «العربية»، نقلا عن مجلة «نيوزويك» الأمريكية، فإن من العادات الخاطئة التي يتبعها كثيرون عند الاستيقاظ من النوم، وفي بداية اليوم الجديد هو تناول فنجانًا من القهوة أو الشاي، أو حتى قضاء الساعات الأولى من اليوم، دون تناول أي شيء، إذ أن الجسم بعد ساعات النوم الطويلة، يحتاج إلى تجديد وترطيب، وذلك يكون بتناول المياه، لذلك رغم الفوائد الكثيرة للماء عمومًا، إلا أن أفضل وقت لشرب الماء، هو بعد الاستيقاظ من النوم.

وقالت اختصاصية التغذية السريرية ميجان ليونز لمجلة «نيوزويك» الأمريكية، أنه من المهم أن يبدأ الشخص يومه، بتناول كمية كافية من المياه، لافتة إلى أنه من الخطأ إهمال تناول المياه لعدة ساعات في بداية اليوم، إذ يسبب ذلك «مشكلة» لعدم حصول الجسم على الترطيب الذي يحتاجه: «إذا كان الشخص حصل على 8 ساعات متواصلة من النوم، فإنه يعد وقت طويل دون تجديد، لذا يمكن مساعدة الجسم على التجديد والنشاط عن طريق شرب بعض الماء».

3.7 لتر من الماء يوميا للرجال.. و2.7 لتر للنساء

كما اقترحت الأكاديمية ية الأمريكية للطب، أنه من الأفضل للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و30 عاما، أن يتناولوا 3.7 لتر من الماء يوميا، وأن تتناول النساء من الفئة العمرية نفسها 2.7 لتر من المياه يوميًا، ما لم يكن هناك موانع صحية.

أهمية تناول المياه بعد الاستيقاظ

وقال الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، لـ«»، أنه رغم الفوائد الكثيرة التي يحققها تناول المياه بشكل عام على مدار اليوم، إلا أن احتياج الجسم للماء يزداد بعد الاستيقاظ من النوم، لافتًا إلى أن ساعات النوم الطويلة، تجعل الجسم في حالة سكون تام، وبالتالي يحتاج إلى الماء لترطيبه، وتجديد نشاط الأجهزة العضوية داخله لأداء وظائفها بكفاءة.

كما أوضح «الحوفي»، أن الجسم يفقد كمية من السوائل خلال النوم عن طريق التنفس؛ إذ يصاحب النفس أثناء الخروج بخار ماء، ما يجعله عند الاستيقاظ يحتاج إلى تناول كمية كافية من المياه: «كمان في ناس متعودة أنها تشرب شاي أو قهوة الصبح أو مع الفطار ودي مشروبات مُدرة للبول فهتقلل نسبة السوائل، علشان كده لازم قبلها الشخص يكون شارب كمية مياه كويسة علشان الجسم يفضل فيه كمية من السوائل».

ولفت «الحوفي»، إلى ضرورة تناول المياه بكميات كافية على المدار اليوم؛ إذ أنها تحقق للجسم عديد من الفوائد الصحية منها التخلص من النفايات عن طريق التبول والتعرق والتبرز، والحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية وترطيبه وحمايته من الجفاف، كما أنه يساعد على حماية الأنسجة الحساسة.