| كيف تجعل المنزل أكثر برودة دون تكييف خلال الموجات الحارة؟

درجات حرارة قياسية تشهدها محافظات الجمهورية خلال الأيام الماضية، والتي من شأنها تجعل الكثير من المواطنين يشعرون بالحر الشديد وعدم القدرة على استكمال يومهم بنشاط، خاصة وأن ليس كل منزل به مكيف هواء، وفي إطار ذلك هناك بعض النصائح التي من شأنها تقلل الشعور بالحرارة، والتي قد تسببب عدد من المشاكل الصحية. 

وبحسب ما ذكرته شبكة الإذاعة الأمريكية «CNN»، إن يمكن الحفاظ على البرودة باستخدام بعض الحيل والطرق البسيطة التي تتحكم في درجات المنزل، وهي كالتالي:

– شرب كميات مناسبة من الماء

قال ويندل بورتر، المحاضر في مجال الهندسة الزراعية والبيولوجية بجامعة فلوريدا، إنه عندما تكون حارًا فإن ترطيب نفسك هي الخطوة الأولى  للتهدئة، وغير مهم شرب الماء البارد نظرا لأن الجسم سيقوم بتسخينها. 

– خذ حمامًا باردًا

قال بورتر إن الاستحمام بماء بارد يساعد على تبريد جسمك عن طريق خفض درجة حرارة الجسم الأساسية. 

– استخدم الوسادات الباردة على رقبتك أو معصميك 

ضع كيس من الثلج (عبوات) على معصميك أو لفها حول رقبتك لتبريد جسمك، وتعد نقاط النبض  هي المناطق التي تكون فيها الأوعية الدموية قريبة من الجلد، لذلك ستبرد بسرعة أكبر.

– استخدم مراوح الصندوق

ضع مراوح الصناديق في مواجهة نوافذ الغرف التي تقضي وقتًا فيها لاستبدال الهواء الساخن بهواء بارد بالداخل. 

– أغلق الستائر

 إذا كانت لديك نوافذ باتجاه الشمس في الصباح حتى بعد الظهر، أغلق الستائرلمنع الشمس من الدخول مباشرة إلى المنزل وتدفئة (الداخل)، ويمكنك أيضًا تركيب ستائر معتمة لعزل الغرفة وتقليل ارتفاع درجة الحرارة الذي قد يحدث أثناء النهار.

– أغلق أبواب الغرف غير المستخدمة

إذا لم يكن أحد يستخدم غرفة لا تحتوي على فتحات تهوية أو سجلات، فأغلق باب تلك المنطقة للحفاظ على الهواء البارد في المناطق المشغولة فقط من المنزل.

– قم بتركيب مصابيح موفرة للطاقة

تولد مصابيح الإضاءة المتوهجة درجة حرارة أعلى من مصابيح الإضاءة LED، وقال بورتر، لإجراء التبديل، راقب المبيعات على المصابيح الموفرة للطاقة، ثم استبدل المصابيح ببطء في منزلك.