تعرف على محظورات الفوترة الإلكترونية الضريبية الجديدة

كشف ممثل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك محمد المهنا، 6 محظورات في الحلول التقنية للفوترة الإلكترونية الضريبية في المرحلتين المقبلتين، المزمع انطلاقهما في 4 ديسمبر المقبل، وغرة يناير 2023م، أبرزها السماح بإمكانية إنشاء أكثر من تسلسل واحد لإصدار الفواتير لكل وحدة «نظام فوترة إلكتروني» أو استخراج أو نقل مفتاح التشفير.

منظومة الفوترة

أشار المهنا، الذي كان يتحدث أمس في ورشة عمل افتراضية، بعنوان: «منظومة الفوترة الإلكترونية.. فاتورة»، نظمتها غرفة الأحساء، إلى اختلاف الفوترة الإلكترونية في المرحلتين وآلية التطبيق بناء على نوع الفاتورة المصدرة، وهي: المرحلة الأولى: الفواتير الضريبية مع المنشآت مع القطاع الحكومي: إصدار الفاتورة الإلكترونية من المورد، مشاركة الفاتورة الإلكترونية مع المشتري، حفظ الفاتورة الإلكترونية. والفواتير الضريبية المبسطة مع الأفراد: إصدار الفاتورة الإلكترونية من المورد، مشاركة الفاتورة الإلكترونية مع العميل، حفظ الفاتورة الإلكترونية، القدرة على مسح رمز الاستجابة السريعة. والمرحلة الثانية: الفواتير الضريبية مع المنشآت مع القطاع الحكومي: إصدار الفاتورة الإلكترونية من المورد عبر منصة الهيئة، واعتماد الفاتورة الإلكترونية، ومشاركة الفاتورة الإلكترونية مع المشتري، حفظ الفاتورة الإلكترونية. والفواتير الضريبية المبسطة مع الأفراد: إصدار الفاتورة الإلكترونية من المورد، مشاركة الفاتورة الإلكترونية مع الهيئة عبر منصة الهيئة ومشاركة العميل، حفظ الفاتورة الإلكترونية، القدرة على مسح رمز الاستجابة السريعة.

التلاعب في الفواتير

تتضمن محظورات المرحلة الأولى مع بدء الإلزام بإصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية في 4 ديسمبر المقبل: عدم توفر خاصية لإدارة المستخدمين. توفير خصائص للتلاعب في الفواتير أو الإشعارات أو السماح بإمكانية إنشاء أكثر من تسلسل واحد لإصدار الفواتير لكل وحدة «نظام فوترة إلكتروني». وتضم محظورات المرحلة الثانية: بدء الإلزام بالربط والتكامل مع أنظمة الهيئة للخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية على مراحل، وستقوم الهيئة بإشعار الفئة المستهدفة للربط مسبقاً بـ 6 أشهر على الأقل، وذلك بدءا من 1 يناير 2023م: جميع المواصفات المحظورة في المرحلة الأولى. واستخراج أو نقل مفتاح التشفير. وتغيير الوقت.

7 متطلبات

حدد المهنا 7 متطلبات على المكلفين في المرحلتين، وهي في المرحلة الأولى: إصدار الفواتير الضريبية بأي صيغة إلكترونية. وحفظ الفواتير الضريبية بصيغة إلكترونية. وأن تحتوي الفاتورة على بعض الحقول الإضافية. وفي المرحلة الثانية: إصدار الفواتير الضريبية بصيغة محددة. وحفظ الفواتير بصيغة محددة. وأن تحتوي الفاتورة على المزيد من الحقول الإضافية كختم التشفير وغيرها. وتكامل أنظمة الفوترة الإلكترونية مع نظام الهيئة. وأكد الالتزام بمتطلبات المرحلة الأولى، ومن بينها: استخدام نظام فوترة إلكتروني متوافق مع متطلبات الهيئة، وإصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية وعدم إصدار فواتير مكتوبة بخط اليد أو ببرامج تحرير النصوص، والتأكد من وجود جميع عناصر الفاتورة الضريبية.

9 اشتراطات

قال المهنا إن هناك 9 اشتراطات كحد أدنى، يجب أن تظهر للمستهلك عند مسح رمز الاستجابة السريعة QR Code وهي: المرحلة الأولى: اسم المورد ورقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمورد. والطابع الزمني للفاتورة أو الإشعار التاريخ والوقت وإجمالي الفاتورة أو الإشعار مع ضريبة القيمة المضافة. وإجمالي ضريبة القيمة المضافة. والمرحلة الثانية: إضافة إلى متطلبات المرحلة الأولى ودالة التشفير وختم التشفير والمفتاح العام المستعمل لختم التشفير.

5 إيجابيات لتطبيق الفوترة الإلكترونية في المملكة

1- تعزيز أجواء المنافسة العادلة وحماية المستهلك من خلال توفير آلية موحدة لتوثيق وتدقيق الفواتير.

2- محاربة الاقتصاد الخفي.

3- الحد من التستر التجاري من خلال زيادة المتطلبات المتعلقة بمتابعة الفواتير والاحتفاظ بالبيانات.

4- إثراء تجربة المستهلك ورقمنة علاقة المستهلك مع المورد.

5- زيادة نسبة الامتثال بالالتزامات الضريبية من خلال التحقق من المعاملات التجارية.

محظورات الفواتير الإلكترونية

1- عدم توفر خاصية لإدارة المستخدمين.

2- توفير خصائص للتلاعب في الفواتير أو الإشعارات

3- السماح بإمكانية إنشاء أكثر من تسلسل واحد لإصدار الفواتير لكل وحدة «نظام فوترة إلكتروني».

4- جميع المواصفات المحظورة في المرحلة الأولى.

5- استخراج أو نقل مفتاح التشفير.

6- تغيير الوقت.