| هاني الناظر يقدم لنصائح لاستحمام صحيح في فصل الصيف

يُكثر المواطنون من الاستحمام في فصل الصيف، وذلك لارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، كما تحاول الأمهات تخفيف أثر الحرارة على الأطفال الذين يعانون من انتشار الالتهابات في أجسادهم نتيجة لارتفاع درجات الحرارة.

ونصح الدكتور هاني الناظر، مدير المركز القومي للبحوث سابقا، الأمهات بوضع بشكير قطن أسفل الطفل خلال النوم حتى يمتص العرق ولا يصاب بـ«حامونيل».

ضرورة الاستحمام بماء بارد

طالب خلال استضافته مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، بضرورة الاستحمام بالماء البارد، متعجبا من عادة المصريين الخاطئة وهي الاستحمام بالماء الساخن رغم ارتفاع الحرارة في الصيف.

وحث مدير المركز القومي للبحوث سابقا، باستخدام صابونة الجلسرين ذات اللون الأصفر في الاستحمام، محذرا من استخدام الليفة، وقال إن الليفة الطبيعية مضرة جدا، حيث إنها مكونة من نبات مع تكرار الاستخدام تتراكم عليها المواد الضارة، لافتا إلى أن الصابونة العادية تغني عن الليفة صيفا وشتاءً.

وكشف الدكتور هاني الناظر، في وقت سابق، عن أضرار الاستحمام بالماء الساخن في الصيف عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

أضرار الاستحمام بماء ساخن في الصيف

وقال استشاري الأمراض الجلدية: «الاستحمام في الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة لا يكون بالماء الساخن، لأن الماء الساخن يساعد على تمدد الأوعية الدموية وتدفق الدم للجلد أكثر.. الاستحمام بالماء الساخن يسبب سخونة في حين أننا في حاجة لترطيب الجلد والبشرة».

وفي وقت سابق، حذر الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، من بعض العادات الخاطئة التي لا يعرفها الكثير خلال الاستحمام في فصل الصيف.

وكتب الناظر، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «اللاءات الثلاث عند الاستحمام.. لا للاستحمام أثناء الأجواء الحارة بالماء الساخن لأنه يساعد على تدفق الدم للجلد ويعطي شعور بالسخونة».

وتابع: «لا للاستحمام بأي صابون يحتوي علي أي مواد مطهرة مثل الكبريت والديتول لأنها تقتل أنواع من الميكروبات المفيدة لنضارة الجلد وحيويته، كما أنها قد تسبب حساسية ويفضل دائما صابون الجلسرين.. لا لاستخدام الليفة الطبيعية في الاستحمام لاحتوائها على بكتريا وفطريات ضارة للجلد تنمو وتتغذي علي أليافها النباتية».