| ماذا يحدث لجسمك عند الاستحمام بماء ساخن في الصيف؟

موجة شديدة الحرارة تشهدها البلاد، خلال الفترة الحالية، نتيجة تأثرنا بمنخفض الهند الموسمي، الذي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة في الجو، وبالتالي زيادة الإحساس بالسخونة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك كثيرين يفضلون الاستحمام بالماء الساخن في الصيف؛ ما يطرح سؤالًا في أذهان البعض ألا وهو: ماذا يحدث لجسمك عند الاستحمام بماء ساخن في الصيف؟

ماذا يحدث لجسمك عند الاستحمام بماء ساخن في الصيف؟

أجابت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس السابق للقسم بكلية طب طنطا، على سؤال ماذا يحدث لجسمك عند الاستحمام بماء ساخن في الصيف؟ موضحة أن الاستحمام بالماء الساخن خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة غير مُحبب؛ إذ يؤثر سلبيًا على صحة الجلد ويسبب له بعض الأضرار.

واستكمالًا للإجابة على سؤال ماذا يحدث لجسمك عند الاستحمام بماء ساخن في الصيف؟ أوضحت «سند»، خلال حديثها لـ«»، أن الاستحمام بالماء الساخن في الصيف يؤدي إلى زيادة تحفيز الغدد العرقية المسؤولة عن إفراز العرق، وبالتالي زيادة التعرق وظهور حمو النيل على الجلد، وهو عبارة عن حبيبات حمراء وقد تتعرض للتقيُّح وعادة ما تُسبب حكة شديدة للجلد.

زيادة التهابات ثنايا الجلد

ومن ضمن أضرار الاستحمام بماء ساخن في الصيف هو زيادة التهابات أماكن ثنايا الجلد، مثل بين الفخذين وأسفل الإبط والثديين وأيضًا أسفل البطن بالنسبة لمن يعانون من السمنة: «كمان الماء الساخن مش هيساعد على تنشيط الجسم وبالتالي في الغالب هيكون الشخص فاقد الرغبة في العمل والإنتاج».

فوائد الاستحمام بالماء البارد

ونصحت «سند»، في نهاية حديثها بالاستحمام بالماء البارد، سواء في فصل الصيف أو الشتاء، لافتة إلى أنه يُنشط الدورة الدموية وبالتالي يمنح الشخص النشاط والرغبة في العمل والإنتاج، كما أنه يحسن الصحة العامة للجسم: « حتى في الشتاء لو الشخص خد دش ساخن يُفضل قبل ما يطلع من الحمام يرش على جسمه مياه باردة».

ومن فوائد الاستحمام بالماء البارد أيضًا تعزيز انقباض الغدد العرقية، وبالتالي تقليل إفراز العرق، وتجنب الإصابة بحمو النيل الذي يسبب آلامًا للمصاب به، لا سيما في ظل ارتفاع درجات الحرارة.