| قطعة تحمي أجهزتك من التلف عند انقطاع الكهرباء..سعرها يبدأ من ألف جنيه

يسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء، تلف بعض الأجهزة مثل الثلاجة والتليفزيون وغيرهما، وهناك بعض الأجهزة الكهربائية، التي تعمل بديلًا سواء في أوقات الانقطاع مثل المولد، أو بعد عودة الكهرباء كالمنظم والمحول، وتبدأ أسعارهم من ألف جنيه وتصل إلى 350 ألف جنيه.

وأوضح أحمد أبو العينين مهندس كهربائي في حديثه لـ«»، أهمية منظم أو محول الكهرباء، أو كما يطلق عليه «الاستبليزر»، ويعمل على ثبات الجهد في بعض الأماكن التي ينخفض فيها الجهد، حتى لا تتعرض الأجهزة للتلف أو الانفجار، في حالة ارتفاع الجهد أو انخفاضه عن الحد المطلوب: «في أجهزة مثلًا بتحتاج إلى 220 فولت، بس جهد الكهرباء في المنزل 180 فولت، دي مشكلة كبيرة بتأثر على الأجهزة».

فوائد محول الكهرباء

ويساعد «محول الكهرباء» في حل مشكلة أعطال الأجهزة الكهربائية، نتيجة حصولها على فولتات أقل من المحددة لها، لذا فإنه يعمل على ثبات الجهد في كل الأوضاع والحالات، مهما تعرضت الأجهزة لانقطاع في الكهرباء: «احنا بنركبه لأن لما الكهربا تقطع وترجع تاني، الفولت في أوقات كتير بيجي منخفض أو عالي عن الفولت المحدد للأجهزة، وبالتالي يا إما مش هتتعطل أو هتبوظ خالص».

التحكم في الجهد الكهربائي

أما بالنسبة لـ«المحول»، فإنه وسيلة مهمة لتفادي المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها الأجهزة الكهربائية، ويمكن التحكم في الجهد الكهربائي من خلال الأجهزة، وثباته عند درجة 220 فولت أو 110 حسب كل دولة.

أسعار محول الكهرباء

وتتحدد أسعار الأجهزة وفقا لقدرتها، فإذا كانت قوة الجهاز تصل إلى 100 كيلو فولت، فإن السعر يتخطى الـ350 ألف جنيه، وهو مناسب أكثر للأماكن الكبيرة مثل المصانع وغيرها، أما للاستخدام المنزلي فيمكن شراء أقل جهاز من حيث القدرة، وتبدأ أسعاره من ألف جنيه.

أهمية مولد الكهرباء

ويعد مولد الكهرباء من الأجهزة المهمة أيضًا عند انقطاع التيار، ولا يرتبط بثبات الجهد، بل يعمل على تشغيل الأجهزة في ظل انقطاع الكهرباء، ويناسب المستشفيات والمصانع، والأماكن التي قد تتعرض لمشكلة أو خسارة كبيرة، في حالة انقطاع الكهرباء: «المولد عبارة عن مصدر بديل، بيشتغل لما الكهربا تقطع»، لافتا إلى أنه يعمل بالسولار، ويصل سعر جهاز الـ100 كيلو إلى 800 ألف جنيه.