| 5 أفعال احذرها مع ارتفاع درجات الحرارة.. «بلاش الاستحمام بالماء الساخن»

موجة شديدة الحرارة تشهدها البلاد حاليًا؛ نتيجة تأثرنا بمنخفض الهند الموسمي، الذي أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة في الجو وبالتالي زيادة الإحساس بالسخونة، وعلى الرغم من ذلك فأن البعض يتبعون عادات خاطئة خلال يومهم تعرضهم للخطر، منها عدم الإكثار من تناول المياه والمشروبات الباردة أو الاستحمام بالماء الساخن؛ لذا يمكن الإشارة إلى بعض الأفعال الخاطئة التي يجب تجنبها خلال فترة الصيف.

5 أفعال احذرها مع ارتفاع درجات الحرارة

ويأتي الاستحمام بالماء الساخن في مقدمة العادات الخاطئة التي يفعلها البعض خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة، وفقًا لِما أوضحته الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس السابق للقسم بكلية طب بنها، التي أوضحت أن هناك عادات غير محببة على الإطلاق؛ إذ تؤثر سلبًا على صحة الجلد وتسبب له بعض الأضرار.

الاستحمام بالماء الساخن

ومن الأضرار الصحية التي يسببها الاستحمام بالماء الساخن في فصل الصيف هي زيادة تحفيز الغدد العرقية المسؤولة عن إفراز العرق، ما يؤدي إلى زيادة التعرق وظهور حمو النيل على الجلد، وهو عبارة عن حبيبات حمراء وقد تتعرض للتقيُّح وعادة ما تُسبب حكة شديدة للجلد، فضلًا عن الإصابة بالتهابات في أماكن ثنايا الجلد، مثل بين الفخذين وأسفل الإبط والثديين وأيضًا أسفل البطن بالنسبة لمن يعانون من السمنة، وفقًا لِما أوضحته «سند»، لـ«».

التعرض الزائد لأشعة الشمس فوق البنفسجية

من العادات الخاطئة الأخرى التي يفعلها البعض في فصل الصيف هي التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة من الوقت؛ إذ أن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية لوقت طويل يسبب للجسم عديد من الأضرار الصحية، منها تغميق البشرة، وتلف ألياف الكولاجين في البشرة، وبالتالي ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن والشيخوخة.

كما يتسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية لفترات طويلة في تلف الحمض النووي الموجود في نواة الخلية «DNA»، ما قد يتسبب في الإصابة بسرطان الجلد، بحسب «سند» التي أوضحت أن تأثير الأشعة فوق البنفسجية يتضاعف في الأماكن الساحلية والصحراوية؛ إذ أن المياه والرمال تعكس هذه الأشعة ما يجعل الشخص يتعرض لها مرتين.

عدم الإكثار من تناول المياه والمشروبات الباردة

وبحسب ما قالته الدكتورة ليندا جاد الحق، استشارية التغذية العلاجية، خلال حديثها لـ«»، فإن من العادات الخاطئة التي يفعلها البعض خلال فصل الصيف هي عدم الإكثار من تناول المياه والمشروبات الباردة على فترات اليوم؛ إذ أنها تحمي من الإصابة بالجفاف وتُرطب الجسم وتعيد إليه نشاطه وطاقته.

تناول الشاي والقهوة

كما يعتبر الإكثار من تناول الشاي والقهوة عادة خاطئة في فصل الصيف وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة؛ إذ أنها مشروبات مُدرة للبول، وبالتالي تزيد من فقدان الجسم للمياه التي بداخله.

ارتداء الملابس غير القطنية

ومن العادات التي يجب الابتعاد عنها في ظل ارتفاع درجات الحرارة هي ارتداء الملابس البوليستر غير القطنية أو الملابس ذات الالغامقة؛ إذ أنها تمتص أشعة الشمس بدرجة كبيرة وتحتفظ بها، وبالتالي زيادة نسبة السخونة على الجسم، بعكس الملابس البيضاء والقطنية التي لا تمتص السخونة بل ترطب الجسم وتمنحه بعض التهوية.