روسيا تتجه إلى دول إفريقيا لتكوين الحلفاء

اتجهت روسيا لإفريقيا، للبحث عن مزيد من الحلفاء خلال غزوها لأوكرانيا، بعد إنهاء روسيا صفقة للحفاظ على تدفق الحبوب من أوكرانيا، والتي رأى سفير موسكو فرصة لمناشدة إحدى الدول الإفريقية التي ستشعر بالآثار أكثر من غيرها، وفي مقال رأي في اثنتين من أكبر الصحف الكينية، ألقى السفير دميتري ماكسيميتشيف باللوم على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في انهيار الصفقة، مؤكدًا أنهما «استخدمتا كل حيلة» لإبقاء الحبوب والأسمدة الروسية من الأسواق العالمية.

وأضاف «الآن، أصدقائي الكينيين الأعزاء، أنتم تعرفون الحقيقة الكاملة حول من يقوم بتسليح الطعام».

لذلك تطمح روسيا في تكوين الحلفاء بقمة إفريقية روسية تضم ما يقرب 50 دولة. إمداد الحبوب

وفي نوع من التواصل السريع المتوقع هذا الأسبوع في القمة الروسية الإفريقية الثانية، استعدت روسيا لاستضافة ما يقرب من 50 دولة أفريقية تعتمد بشكل كبير على موسكو للمنتجات الزراعية والأمن.

وتتعرض حكومة الرئيس فلاديمير بوتين لضغوط جديدة لإظهار التزامها بقارة يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة، وهي أكثر حزمًا على الساحة العالمية.

وتشكل الدول الإفريقية البالغ عددها 54 أكبر كتلة تصويت في الأمم المتحدة، وهي منقسمة أكثر من أي منطقة أخرى بشأن قرارات الجمعية العامة التي تنتقد الغزو الروسي.

وقال المحلل كاميرون هدسون من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ومقره الولايات المتحدة، إنه إذا غادروا القمة التي تستمر يومين، وهم يشعرون بعدم اللامبالاة، فقد ينأون بأنفسهم عن روسيا.

فيما قال بوتين مرارًا وتكرارًا إن روسيا ستعرض الحبوب مجانًا على الدول الإفريقية ذات الدخل المنخفض الآن بعد إنهاء صفقة الحبوب. وأضاف في بيان «أريد أن أعطي تأكيدات أن بلادنا قادرة على استبدال الحبوب الأوكرانية على أساس تجاري ومجاني»، مؤكدا أن روسيا شحنت ما يقرب من 10 ملايين طن من الحبوب إلى إفريقيا في النصف الأول من هذا العام.

مقترح السلام

وقال السفير الروسي المتجول أوليغ أوزيروف لصحيفة كوميرسانت، إنه بالنسبة لمقترح السلام الخاص بأوكرانيا الذي حاول القادة الأفارقة متابعته، فإنه «يمكن مناقشته» في القمة.

وأوضح مكتب الرئيس سيريل رامافوزا أن القادة الأفارقة يعملون «من أجل إنهاء الحرب الأوكرانية الروسية المزعزعة للاستقرار»، قائلاً إن ذلك سيكون في المصالح الاقتصادية للقارة.

وتوقع مركز إفريقيا للدراسات الإستراتيجية المدعوم من الولايات المتحدة أن تحاول روسيا جذب دول أخرى مؤثرة بما في ذلك إثيوبيا والكونغو ونيجيريا والسنغال إلى مدارها. وقال جوزيف سيجل من المركز إن إفريقيا هي «المنطقة الأكثر ترحيبًا بروسيا من أي منطقة أخرى في العالم».

مساعدات إنسانية

وجاءت مساعدات في القمة الروسية الأفريقية الأولى في عام 2019، عندما تعهد بوتين بمضاعفة تجارة روسيا مع القارة في غضون خمس سنوات. وبدلاً من ذلك، توقف عند حوالي 18 مليار دولار في السنة. تقدم موسكو أقل من %1 مما يذهب إلى إفريقيا في شكل استثمار أجنبي مباشر، مع عدم وجود مساعدات إنسانية تقريبًا.

وقال تيم كاليجيرا، المحلل والكاتب الأوغندي، إن روسيا يمكنها التواصل مع الدول الإفريقية بطرق لا يستطيع الغرب القيام بها. «روسيا هي واحدة من الدول الأوروبية القليلة المتحالفة مع أفريقيا في وجهات النظر حول المثلية قائلا:»في كل مرة يكون لديك فاتورة ضد المثليين، نحن معك.

وقال كاليجيرا، إن ذلك قد يلعب لصالح حلفاء الولايات المتحدة مثل نيجيريا وغانا أيضًا.

حيث واجهت أوغندا انتقادات واشنطن هذا العام لقانون جديد ينص على عقوبة الإعدام على «المثلية الجنسية المشددة». وهدد الرئيس جو بايدن بفرض عقوبات وسط «تراجع ديمقراطي» من قبل شريك قديم. أصبح الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني مدرجا كعضو في اللجنة في قمة روسيا وأفريقيا و تناقش القمة «ما هي أشكال الاستعمار الجديد التي يفرضها الغرب على الأغلبية العالمية اليوم؟» وكانت أوغندا أيضًا واحدة من أكبر مشتري الأسلحة من روسيا، أكبر مورد للأسلحة في إفريقيا

وقال كاليجيرا، إن بإمكان روسيا الآن أن تتوسط في صفقات توريد الحبوب مع دول أفريقية منفردة، مما يضعف أي موقف قاري بشأن الحرب.

روسيا وإفريقيا:

اتجهت روسيا لإفريقيا، للبحث عن مزيد من الحلفاء في قمه تضم ما يقرب 50 دولة.

روسيا ستعرض الحبوب مجانًا على الدول الإفريقية ذات الدخل المنخفض بعد إنهاء صفقة الحبوب.

إفريقيا هي «المنطقة الأكثر ترحيبًا بروسيا من أي منطقة أخرى في العالم