| الأسماك والطيور تتغذى على يرقاته.. 5 معلومات عن البعوض المتسبب في حمى الضنك

الكثير من الأشخاص يبحثون عن البعوض، بعد الكشف عن صلته بالإصابة بالعديد من الأمراض أبرزها حمى الضنك، إذ قدمت وزارة الصحة والسكان، مجموعة من النصائح التي تساعد المواطنين على الحماية منه، فضلا عن عدم تكاثره.

الدكتور على أحمد يونس أستاذ الحشرات ووكيل كلية العلوم بجامعة القاهرة، يقدمه في حديثه لـ«»، 5 معلومات عن حشرة البعوض وهي:

– حشرة البعوض لها جسم مقسم إلى ثلاث مناطق، رأس وصدر وبطن، يوجد بمنطقة الصدر زوج واحد من الأجنحة، وثلاثة أزواج من الأرجل الطويلة الشبيهة بالشعر، وتحمل الرأس أجزاء فم طويل.

اليرقات تتغذى على الطحالب البحرية

– تتكون دورة حياة البعوض من مراحل البيضة واليرقة والعذراء، والحشرة البالغة، ويتم وضع البيض على سطح الماء، حيث يفقس ويتحول إلى يرقات تتغذى على الطحالب المائية، والمواد العضوية.

أسماك وطيور تغذى على يرقات البعوض

– يرقات البعوض تمثل مصادر غذائية مهمة للعديد من حيوانات المياه العذبة، مثل حوريات حشرة الرعاش، والعديد من أنواع الأسماك، وبعض الطيور مثل البط والطيور المائية، وتكون المراحل الثلاث الأولى، البيضة واليرقة والعذراء مائية، وتستمر كل مرحلة من المراحل عادة من 5 إلى 14 يوما، وفقا للنوع ودرجة الحرارة المحيطة، لكن هناك استثناءات.

– البعوض الذي يعيش في مناطق تكون فيها بعض المواسم متجمدة أو بلا ماء، يقضي جزءا من السنة في مرحلة سبات فسيولوجي «بيات»، حيث يؤخر نموه عادة لأشهر، ولا يستمر في الحياة إلا عندما يكون هناك ما يكفي من الماء أو الدفء لاحتياجاته.

– قد لا يمرض الأشخاص بعد لدغة بعوضة مصابة بالعدوى، وبعض الأشخاص يعانون من مرض خفيف قصير الأمد، أو نادرًا مرض شديد أو طويل الأمد، يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة من الأمراض التي ينقلها البعوض إلى الوفاة.