| البسها وانسى الحر.. حكاية سترة عبقرية مزودة بمرواح تعمل لمدة 60 ساعة

في ظل تعرض أغلب المدن حول العالم لدرجات حرارة عالية خلال موسم الصيف، ابتكر مهندس ياباني سترة مزودة بمراوح كهربائية أسفل الظهر، من أجل تخفيف وطأة الحر، ومساعدة العمال على تحمل طبيعة الجو، وجعل يومهم لطيفا. 

تفاصيل السترة المزودة بمراوح 

بحسب ما ذكرته «ذا جارديان» البريطانية، إن هيروشي إيتشيجايا المهندس الياباني السابق في شركة «سوني»، قد بدأ التفكير في اختراع سترة بعد تقاعده وسفره إلى جنوب شرق آسيا في عام 1988، بعدما أدرك أن أنظمة تكييف الهواء التي يتم تركيبها في جميع المباني الجديدة، ستؤدي إلى زيادة هائلة في استهلاك الطاقة، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الاحتباس الحراري. 

وجاءت سترة المروحة كحل مرتبط بنظام تبريد فردي موفر للطاقة، طرحه في السوق عام 2004  كـ«ملابس مكيفة»، لكنها كانت ببطارية ذات أعطال وعمر قصير، وقد أعيد إطلاق السترات عام 2009، وجذبت الأنظار، وفي النهاية بدأت الشركات الأخرى في إنشاء إصداراتها الخاصة.

وفي عام 2015، أصدرت «ماكيتا»، صانع الأدوات الكهربائية والإكسسوارات، أول سترة مروحة من إنتاجها، وحاليا، تمتلك الشركة مجموعة واسعة  في السوق، مزودة ببطاريات متخصصة يمكنها الحفاظ على المراوح تعمل لأكثر من 60 ساعة في أكثر الإعدادات كفاءة في استخدام الطاقة.

طريقة تشغيل السترة 

السترة مزودة بمراوح كهربائية يشعر مرتديها بالبرودة في الأجواء شديدة الحرارة والرطوبة، حيث تقوم مروحتان مثبتتان في الخلف بضخ الهواء حول من يرتديها، ليخرج فيما بعد من خلال فتحات العنق ونهايات الأكمام، وفقا للصحيفة البريطانية.

ويتم تشغيل المراوح، التي يبلغ قطرها 4 بوصات، بواسطة بطاريات الشحن، أو عن طريق توصيلها بجهاز كمبيوتر، ويمكن إزالة الأجزاء الكهربائية لغسل القماش، وهذا ما يجعل للسترة ميزة إضافية.