هجوم أوكرانيا المضاد يخلف الكثير من الجرحى

تزامنت زيادة عدد الجرحى مع الهجوم المضاد الرئيسي الذي شنته أوكرانيا في يونيو لمحاولة استعادة أراضيها، التي أصبح ما يقرب من خمسها الآن تحت السيطرة الروسية. وأصبح الجراحون في مستشفى ميتشنيكوف أكثر انشغالًا الآن من أي وقت آخر منذ أن بدأت روسيا غزوها الشامل قبل 17 شهرًا.

وفي حرب يتم فيها التعامل مع عدد الضحايا على أنه من أسرار الدولة، يعمل ميتشنيكوف – أحد أكبر المستشفيات في أوكرانيا – كمقياس للمعارك البعيدة. التي عندما تتكثف، يزداد عبء عمل الأطباء، وتصل هذه الأيام من 50 إلى 100 عملية جراحية في الليلة.

ويقول الدكتور سيرهي ريجينكو، كبير الأطباء في المستشفى، البالغ من العمر 59 عامًا: «هنا، نرى أسوأ ما في الخطوط الأمامية». «لدينا 50 غرفة للعمليات، وهذا لا يكفي».

شراسة الدفاع

من جانبها، كثفت روسيا عملياتها في شمال أوكرانيا، بالقرب من ليمان، في غابات كريمينا، في محاولة محتملة لوقوع القوات الأوكرانية هناك.

ويقول الجنود الأوكرانيون الذين يقاتلون على طول الجبهة إن شراسة قذائف المدفعية الروسية فاجأتهم أكثر من غيرهم، خاصة في منطقة زاباروجيا الجنوبية، حيث تتركهم عمليات إزالة الألغام معرضين بشدة لنيران العدو.

وقال الأطباء إن الشظايا هي السبب في غالبية الإصابات التي عولجت في متشنيكوف. وإن جروح الرصاص أقل من ذلك.

وعادة ما تتم رعاية الجنود الجرحى في المستشفيات القريبة من خط المواجهة، وبعد ذلك، بمجرد استقرارهم، يتم نقلهم إلى متشنيكوف، وهي رحلة قد تستغرق أحيانًا نصف يوم.

ومثل أوكرانيا نفسها، تحول مستشفى ميتشنيكوف – الذي يزيد عمره عن 200 عام – بسبب الحرب على مدار العقد الماضي.