| كيف يخطط إيلون ماسك للتطبيق الخارق «سوبر آب»؟.. دفع فواتير وحجز تذاكر

بعدما أطلق الملياردير الشهير إيلون ماسك سراح الطائر الأزرق، الذي كان علامة بارزة وشهيرة لازمت منصة التغريدات القصيرة تويتر 17 عامًا، واستبدله بالحرف «X»، بدأ في تضمين الحرف ذاته من خلال إعادة تسمية غرف الاجتماعات في المقر الرئيس في سان فرانسيسكو، فأطلق على إحدى الغرف اسم «s3xy»، بينما تمت إعادة تسمية غرفة أخرى باسم «eXposure».

ما هو «سوبر آب Supper App»؟

ويقول المهندس محمد الحارثي، خبير شبكات التواصل الاجتماعي، إنّ إيلون ماسك يسعى لتحويل منصة تويتر لتكون «سوبر آب Supper App» بما يعني «منصة كل شيء»، خاصة بعدما أقدم مالك المنصة على إزالة العلامة الشهيرة عن مقرها الرئيس، استعدادًا لمنافسة تطبيق WeChat الصيني.

وخدمة «سوبر آب» التي يسعى إليها إيلون ماسك من المقرر أن تشتمل على العديد من المزايا التي سيكون «تويتر» جزءًا، لينتقل من مجرد منصة للتواصل الاجتماعي، إلى تطبيق فائق يوفر للمستخدمين الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات، كما أنها تميل أيضًا إلى امتلاك أساس قوي للتكنولوجيا المالية، مما يتيح للمستخدم جميع أنواع المعاملات داخل التطبيق.

«إيلون ماسك» عليه التحلي بالصبر

وبحسب موقع «business plus»، فإنّ أشهر مثال على خدمة «سوبر آب» هو موقع WeChat الصيني المملوك لشركة Tencent، الذي بدأ كمنصة مراسلة مشابهة لتطبيق التراسل الفوري واتساب، لكنه نما ليشمل ميزات الوسائط الاجتماعية والألعاب والمدفوعات، بالإضافة إلى القدرة على إنشاء تطبيقات داخل التطبيق، ما جعل المستخدم ينظر إليها على أنها حديقة مسورة للتكنولوجيا الصينية والتفاعل عبر الإنترنت، ويتم استخدامه على نطاق واسع من قبل الخدمات من المستشفيات إلى سلطات الضرائب إلى خدمات الهجرة لاستضافة المعاملات والاتصالات مع الجمهور. 

وبالمثل، فقد بدأ PayTM وهو تطبيق فائق يخدم السوق الهندية بشكل أساسي، كخدمة مدفوعات رقمية، لم تكتفِ بتوسيع عروض خدماتها المالية منذ ذلك الحين ولكنها أضافت ميزات مثل التذاكر الإلكترونية وألعاب الفيديو، وأصبحت خدمة التطبيقات الفائقة الأساسية هي المحفظة الرقمية، والتي يمكن للمستخدمين من خلالها دفع الفواتير وزيادة رصيد هواتفهم وإجراء مدفوعات دون اتصال بالإنترنت.

ومع ذلك، فإن بناء مثل هذا الاقتصاد الموسع للتطبيق الفردي يستغرق وقتًا لرؤية العوائد، فبعد أكثر من عقد من العمل في مجال الأعمال أعلنت PayTM عن أول أرباح تشغيلية لها في وقت سابق من هذا العام. لذا أراد إيلون ماسك تطبيقًا فائقًا لتغيير ثروات تويتر، لذا عليه أن يتحلي بالصبر والاستعداد لرحلة طويلة من التجارب.