%90 رضا المرضى عن تنويمهم بمستشفيات جازان

ينزعج مرضى غرف التنويم بالمستشفيات من عدم الهدوء، التي شكلت هاجسا يؤرقهم، حيث تعد أكثر العناصر الصحية تراجعا عن معدل رضا المرضى، والتي بلغت 84%، في وقت تصدرت مستشفيات صحة جازان أكثر مستشفيات المملكة أداء في معدل رضا المرضى عن التنويم بالمستشفيات بـ90%.

%86 رضا

كشف تقرير وزارة الصحة لقياس تجربة المريض للربع الأول من العام الحالي، إفصاح 9134 مريضا عن رضائهم عن خدمات التنويم بالمستشفيات، وبلغ معدل رضا المرضى 86.37%، بزيادة بلغت 0.87% عن الربع الرابع من العام الماضي، إلى جانب تحسن 5 عناصر صحية مقابل تراجع 4 عناصر صحية.

%85 استجابة

تصدرت سرعة الاستجابة لزر الاستدعاء أكثر العناصر تحسنا بـ84.96 %، وحلت المساعدة للحصول على الرعاية اليومية ثانيا بـ82.97%، والاستجابة للمخاوف والشكاوى التي أعرب عنها المريض خلال إقامته ثالثا بـ82.55 %، وتعريف طاقم التمريض بأنفسهم للمريض رابعا بـ81.91%، وتوفير فرصة الرضاعة الطبيعية خلال الساعة الأولى من الولادة خامسا بـ80.13 %.

الأكثر تراجعا

استحوذ هدوء الغرفة وما حولها على النصيب الأكبر من العناصر الصحية الأكثر تراجعا بـ84.02%، وحلت جودة الطعام ثانيا بـ83.47%، ودرجة حرارة الطعام (برودة الأطعمة الباردة وسخونة الأطعمة الساخنة) ثالثا بـ83.44%، ومدى مساعدة الطاقم الطبي في الحد من آلام الولادة بما في ذلك إبرة الظهر رابعا بـ82.86%.

الأكثر أداء

تصدرت صحة منطقة جازان أداء المديريات والتجمعات الصحية، في معدل رضا المرضى عن التنويم بالمستشفيات بـ89.82%، وحلت الطائف ثانيا بـ88.71%، وتجمع حائل الصحي ثالثا بـ88%، وتجمع القصيم الصحي رابعا بـ87.70%، وتجمع الشرقية الصحي خامسا بـ87.54%.

10 أولويات

وضعت وزارة الصحة 10 أولويات لتحسين عناصر العمل، وتحقيق الأثر الأكبر على مستوى الرضا العام، وتمثلت الأولويات في: الاستجابة للمخاوف والشكاوى، واحتمالية التوصية بالمستشفيات للآخرين، والمساعدة التي حصل عليها المريض للرعاية اليومية، واستجابة موظفي المستشفى لاحتياجات المريض المعنوية، وتعريف الموظفين بأنفسهم، وفترة الانتظارات للاختبارات والعلاج، وتعريف طاقم التمريض بأنفسهم للمريض، والجهد الذي يبذله الموظفون لإشراك المريض في القرارات الخاصة بالعلاج، وتقييم المريض للرعاية التي تلقاها في المستشفى، ومدى سيطرة المريض على شعور الألم.

أكثر العناصر تحسنا:

– سرعة الاستجابة لزر المساعدة

– المساعدة للحصول على الرعاية اليومية

– الاستجابة للمخاوف والشكاوى

– توفير الرضاعة الطبيعية